Accessibility links

Breaking News

أف بي آي يدفع مليون دولار لفك شفرة آيفون


متابعة إلسي مِلكونيان:

دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي أي" مبلغاً يفوق المليون دولار لفك شفرة جهاز هاتف محمول من طراز "آيفون" استخدم من قبل أحد منفذي اعتداء سان برناردينو مطلع كانون الأول/ديسمبر 2015، والذي أدى إلى مقتل 14 شخصاً.

وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي، قد قال خلال مؤتمر "آسبن" للأمن في لندن، الخميس، أن المبلغ قد دُفع إلى جهة ثالثة لتستطيع اختراق الهاتف وأن هذا المبلغ الطائل يفوق مرتبه في الفترة المتبقية له في الخدمة الذي يعادل سبع سنوات وأربعة أشهر.

وحسب راتب كومي المعلن رسميا والبالغ نحو 183,000 دولار في السنة، فإن الرقم يفوق 1.3 مليون دولار لعملية فك الشفرة.

وكانت السلطات الأميركية قد رفعت دعوى لإرغام شركة "آبل" المصنعة لـ"آيفون" على فك شفرة الهاتف. إلا أن الشركة رفضت، مؤكدة أن هذا الفعل سيكون سابقة "خطيرة" وسيهدد الحق في الخصوصية، وهو موقف أيدته شركات أخرى على غرار غوغل وفيسبوك.

ثم أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي تمكنه من اختراق الهاتف بمساعدة طرف ثالث لم تكشف هويته، مُنهياً بذلك مواجهة قضائية وإعلامية استمرت لأسابيع مع "آبل".

من طبق "التشفير" أيضاً دعماً للخصوصية؟

واتساب: فرض تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، المملوك من شركة فيسبوك، خاصية التشفير على المحادثات والاتصالات منذ مطلع شهر نيسان/أبريل الحالي بحيث لا يمكن حتى للشركة نفسها أن تطلع على المحادثات.

فايبر: سارع تطبيق المحادثة والاتصال المجاني "فايبر" إلى اتباع نهج مماثل لما اعتمده تطبيق "واتساب"، إذ فرض "شفرة" على الرسائل الصوتية والنصية إضافة إلى مقاطع الفيديو والصور لحماية مستخدميه البالغ عددهم 711 مليون في العالم.

مالذي يجب فعله؟

يعتبر تشفير المحادثة الذي طبقته بعض برامج التواصل الاجتماعي، بهدف حماية مستخدميها، التحدي الأبرز الذي يواجه الحكومات خوفاً من هجمات إرهابية، حسب تقرير جديد أصدره معهد الدراسات والتحليلات الدفاعية، الجمعة 22 نيسان/أبريل، بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وتحدي التشفير".

تشير الدراسة التي أجراها المعهد إلى وجود تطبيقات أخرى كـ "فيسبوك مسنجر" وغيرها لا تخضع للتشفير، لكن تمتلك طرقاً لكشف المحادثات بين المستخدمين عند الحاجة.

وشددت الدراسة على ضرورة إيجاد حل وسط بين "التشفير" لحماية المستخدمين وبين مساعدة الحكومات في متابعة منفذي الهجمات الإرهابية. ويتم ذلك بفرض قانون يقلل من فرص الإرهابيين لتنفيذ الهجمات الإرهابية من جهة، ولا يحدّ من الابتكار في مجال التكنولوجيا من جهة أخرى.

*الصورة: ما الذي يسببه تشفير الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي؟/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG