Accessibility links

Breaking News

أميركا ترجح تعزيز مدفعيتها لتحرير الموصل


بقلم علي قيس:

رجّحت الولايات المتحدة الأميركية إنشاء قاعدة ثانية للمدفعية في العراق، فيما يستمر التحالف الدولي الذي ترأسه بتنفيذ ضربات ضد تنظيم داعش.

وقال نائب مدير العمليات في هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال أندرو لويس، إن الولايات المتحدة قد تقيم قاعدة ثانية للمدفعية في العراق، لمساعدة القوات العراقية خلال تقدمها لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وأوضح لويس خلال تصريح صحافي الأربعاء، 6 نيسان/أبريل، أنّه "مع تقدم القوات لعزل الموصل، سيكون هناك وضع ما، قاعدة أخرى، أو إعادة افتتاح واحدة أقيمت في سنوات سابقة، لتقديم الدعم الناري".

وكانت واشنطن قد أعلنت الشهر الماضي إنشاء أول قاعدة عسكرية لسلاح المدفعية في قضاء مخمور جنوبي محافظة نينوى، منذ إرسالها مستشاريها العسكريين إلى العراق في صيف عام 2014، ويعمل فيها أميركيون فقط، وتهدف إلى حماية معسكر لتدريب القوات العراقية في المنطقة.

الضربات ضد داعش

من جهة أخرى، أعلنت قيادة العمليات المشتركة لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الثلاثاء، 5 نيسان/أبريل، تنفيذ طائرات التحالف 19 ضربة في العراق، ضد أهداف لتنظيم داعش، بواسطة مدافع صاروخية وطائرات مقاتلة وأخرى مسيرة عن بعد.

وأوضح بيان للقيادة طبيعة العمليات بالآتي:

- بالقرب من ناحية البغدادي في محافظة الأنبار، نُفذت ضربتان اثنتان استهدفتا وحدة تكتيكية لداعش، ودمرتا موقعاً قتالياً وكدس أسلحة محلية الصنع للتنظيم.

- في الرطبة غربي الأنبار، استهدفت وحدة تكتيكية للتنظيم.

- في ناحية الحبانية، دمرت جسرين اثنين يستخدمها عناصر التنظيم في تنقلاته.

- في قضاء هيت، استهدفت ضربتان وحدة تكتيكية كبيرة ودمرت 10 مواقع قتالية وكدس عتاد وعجلة مفخخة، كما منعت عناصر التنظيم من التقدم في الميدان.

- في محافظة كركوك، استهدفت ضربتان وحدتين تكتيكيتين منفصلتين ودمرتا كدس عتاد وثلاثة مواقع لتجمع عناصر التنظيم وموقع قتالي.

- بالقرب من قرية الكسك في محافظة نينوى، دمرت ضربة لطائرات التحالف أنفاق يستخدمها عناصر للتنظيم.

- في مدينة الموصل، استهدفت خمس ضربات وحدتين منفصلتين لداعش ودمرت نظام أنفاق وموقع تجمع وعجلة.

*الصورة: قوات أميركية في العراق/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG