Accessibility links

Breaking News

أميركا مستمرة في تحجيم نفوذ تنظيم القاعدة في اليمن


بقلم حسن عبّاس:

تكشف الهجمات التي نفذتها طائرات أميركية بدون طيّار، مساء السبت في 26 آذار/مارس، عن إصرار أميركا على تحجيم نفوذ تنظيم القاعدة ومنعه من الاستفادة من الفوضى التي خلقتها الحرب اليمنية.

ونقلت وكالة "رويترز" الأحد في 27 آذار/مارس عن شهود أن هجمات نفذتها طائرات بدون طيار قتلت ثمانية أشخاص يُشتبه بأنّهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة في جنوب اليمن.

وقال سكان من محافظة أبين الساحلية الجنوبية لرويترز عبر الهاتف إن صاروخين أصابا المقاتلين الذين تجمعوا في ساحات قريتي الحضن ونقيل الحيالة بالمحافظة.

وكان أكثر من 50 عنصراً من تنظيم القاعدة قد قُتلوا في قصف أميركي استهدف معسكراً للتنظيم في جنوب اليمن في 22 آذار/مارس.

القاعدة يتمدّد

واستغلّ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب النزاع المستمر في اليمن منذ أكثر من عام للسيطرة على أراضٍ والعمل بحرية وتعزيز نفوذه، لا سيما في الجنوب.

ويشنّ التحالف العربي بقيادة السعودية غارات في اليمن منذ نهاية آذار/مارس 2015، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مواجهة جماعة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وفي نيسان/أبريل 2015، استولى مقاتلون من القاعدة على مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، مستغلين الفوضى، بعد تمدّدهم في عدّة محافظات.

خطر "قاعدة اليمن"

عام 2009، اندمج الفرعان اليمني والسعودي لتنظيم القاعدة ليؤسسا "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب". وتعتبر أميركا هذا الفرع الأخطر في شبكة تنظيم القاعدة.

ونفذت القاعدة هجمات استهدفت الدولة اليمنية على مدار سنوات وخططت لتفجير طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة وأعلنت المسؤولية عن الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو في باريس في كانون الثاني/يناير 2015.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد تضامن مع تنظيم داعش بعد تشكيل التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وقال في بيان، في 15 آب/أغسطس 2014، إن "إعلان (الرئيس الأميركي باراك) أوباما الحرب على المسلمين في العراق وما تبعه من استهداف المجاهدين بالطائرات الأمريكية يظهر جلياً أن العدو الصهيوصليبي ما زال هو الأخطر على أمة الإسلام".

كما دعا "كل الجماعات الإسلامية" إلى "أن تنصر إخوانها بالإثخان في أمريكا، وأن تجعل ضمن خطة جهادها النيل من أمريكا، عسكرياً واقتصادياً وإعلامياً".

التزام أميركي

وفي التاسع من حزيران/يونيو 2015، استهدفت طائرة أميركية بدون طيار قائد فرع القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي في غارة على مدينة المكلا أدّت إلى مقتله.

ودعا خليفته قاسم الريمي، بعد تعيينه، إلى مواجهة أميركا وقال في تسجيل "وجهوا ووحدوا سهامكم وسيوفكم تجاه (أميركا)".

الصورة: طائرة أميركية بدون طيار/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG