Accessibility links

Breaking News

أميركا ملتزمة بوحدة العراق.. وفرنسا: 2016 هو عام التحرير


متابعة علي قيس:

أكد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن دعم الولايات المتحدة للعراق كبلد "موحد وفيدرالي وديموقراطي".

وحث في مكالمات هاتفية منفصلة، أجراها الاثنين 11 نيسان/أبريل مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، على ضرورة التعاون في حلّ الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن نائب الرئيس شجّع على التعاون الوثيق بين الحكومة الإتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، في الوقت الذي تسعيان معاً إلى تعزيز الوحدة السياسية والاستقرار الاقتصادي.

في هذه الأثناء، يتولى حوالي 150 عسكرياً فرنسياً تدريب قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، على خوض المعارك في المدن والتعامل مع العبوات اليدوية الصنع، ويقدمون النصائح لهيئة أركان فرقة المشاة السادسة في الجيش العراقي في بغداد.

فيما تستعد وحدات من القوات الخاصة العراقية التي تشكل رأس حربة القتال ضد تنظيم داعش، بمساندة عسكريين فرنسيين، لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم، وضمنها الموصل.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان خلال زيارته لمقر جهاز مكافحة الإرهاب في بغداد، أن 2016 "يجب أن تكون سنة بداية النهاية لداعش".

ويضم الجهاز وحدة من قوات النخبة مرتبطة برئيس الوزراء العراقي بشكل مباشر.

وقال لودريان حول العام 2016 "يجب أن تكون سنة التحول المصيري في معركتنا ضد ما يسمى الدولة الإسلامية، وسنة تحرير المراكز السكانية الأساسية التي لا يزال يسيطر عليها، الرقة والموصل".

فرنسا تساند القوات العراقية بـ18 طائرة

وفي مؤتمر صحافي لوزير الدفاع الفرنسي مع نظيره العراقي عبد القادر العبيدي، شدد لودريان على أن "فرنسا كانت حاضرة منذ البداية في تنظيم وتشكيل التحالف الدولي لمحاربة داعش، وهي المساهم الثاني في إطار التحالف، ولا سيما في دعم القوات البرية العراقية، عبر وجود 18 طائرة".

وتأتي زيارة لودريان بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي تعهد خلالها بتكثيف العمل العسكري ضد تنظيم داعش.

ونفذت القوات الفرنسية التي كثفت مشاركتها في التحالف الدولي بعد اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، أكثر من 580 ضربة جوية ضد تنظيم داعش، وفقاً للجيش الفرنسي.

*الصورة: أحد منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب يرفع علامة النصر قرب منطقة جويبة شرق الرمادي/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG