Accessibility links

Breaking News

"أنقذوا رسل من العجز الكلوي"... فاستجاب أهل "الفيسبوك" العراقيون؟


بقلم علي عبد الأمير:

إنّه نداء وجّهه فريق "بناة العراق" للعمل والمبادرات الطوعية الإنسانية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح لاحقاً مؤشراً على استخدام إيجابي لتلك المواقع، يثمر تدفقاً لمساعدات مادية وعينية في أعمال خيرية بنّاءة باتت تشكل "ضوءا في آخر نفق العراق الطويل"، كما يقول ناشطون وأعضاء في المجموعة التي تقدّم عبر موقع (إرفع صوتك) واحدة من القصص التي تتضمن ما هو أبعد من البيانات والمؤشرات الإحصائية لتلك الحملات الخيرية.

ويقول مسؤول النشاط الطبي في "بناة العراق"، الصيدلاني زيد خورشيد "كنت أظن دائماً أنّ هناك عقبات جدية أمام فعل شيء ما ينقذ أناساً يعانون من حالات صحيّة شديدة الصعوبة، والتغيير نحو الأفضل يبدو صعباً، لأنّ الجانب المادي هو دائماً العائق لحل الكثير من مشاكل العمل التطوعي".

وحيدة مع أمّها في غرفة

ويكشف خورشيد مثالاً عن حالة إنسانية قبل أن تكون صحيّة، قائلاً "أذكر هنا حالة صادفتني وغيّرت المفاهيم السابقة الراسخة في ذهني وعملي، وهي حالة رسل أحمد، الطفلة اليتيمة التي كانت تسكن مع والدتها في غرفةٍ واحدة في منطقة فقيرة جداً".

وفي متابعة الوضح الصحي للطفلة رسل، يظهر خورشيد أنّها "أصيبت بعجز في كليتيها الاثنتين، فتبنى فريق "بناة العراق" حالتها، و بعد محاولات كثيرة للحفاظ على صحتها وصلنا إلى المرحلة الأصعب، وهي عملية زرع كلية لها لإنقاذ حياتها".

20 ألف دولار عبر "الانترنت"

لكنّ السؤال الأهمّ: كيف يتم تأمين مبلغ كافٍ من المال لإجراء العملية؟ كانت المشكلة الأكبر عملية جمع المال، لكن لم يواجهها أعضاء الفريق بالوقوف مكتوفي الأيدي، "فقررنا إطلاق حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع مبلغ ٢٠ ألف دولار وهو مبلغ العملية. وكانت هناك مخاوف كبيرة من أنّنا لن نستطيع الوصول الى الرقم المطلوب، لاسيما أنّ الوقت لم يكن في صالحنا والطفلة في مرحلة حرجة"، كما يقول خورشيد الذي يبدو فرحاً بالنتيجة النهائية، فقد "كان تفاعل الناس مع الدعوة، ممتازاً وسريعاً، وتمّ جمع المبلغ خلال ثلاثة أيام، وراح الفرح يغمر الفريق التطوعي وباشرنا على الفور بإجراءات العملية وتمّ إنقاذ الطفلة والحمد لله".

بعد العملية بشهرين حيث تحسنت صحة رسل و نموها اصبح طبيعيا
بعد العملية بشهرين حيث تحسنت صحة رسل و نموها اصبح طبيعيا

*الصورتان تنشران بإذن خاص من الصيدلاني زيد خورشيد "بناة العراق".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG