Accessibility links

Breaking News

إحصاءات: أولوية روسيا في سورية ليست محاربة داعش


متابعة حسن عبّاس:

تراجع عدد الغارات الروسية التي تستهدف تنظيم داعش في سورية، ما يوحي بأن أولوية موسكو هي مساعدة النظام السوري بدلاً من مكافحة الإرهاب.

وخلال الربع الأول من عام 2016، استهدفت 26 في المئة من الغارات الجوية الروسية في سورية داعش، لكن هذه النسبة تراجعت إلى 22 في المئة خلال الربع الثاني من العام نفسه و17 في المئة خلال الربع الثالث، بحسب مكتب تحليل النزاع في العراق وسورية "آي أتش أس".

وقال أليكس كوكشاروف، المحلل في "آي أتش أس" والمختص في الشؤون الروسية، إنه "في أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين أن مهمة روسيا هي محاربة الإرهاب العالمي وتحديداً إرهاب تنظيم داعش".

اقرأ أيضاً:

موصليون يستغيثون عبر (إرفع صوتك): أطفالنا بلا خدمات صحية

بمساعدة سوريين… الشرطة الألمانية توقف لاجئا مرتبطا بداعش

وأضاف "إن معلوماتنا لا تفيد بذلك. الأولوية بالنسبة لروسيا هي تقديم الدعم العسكري لحكومة (الرئيس السوري بشار) الأسد وتحويل الحرب الأهلية السورية من نزاع متعدد الأطراف إلى نزاع ثنائي بين الحكومة السورية والمجموعات الجهادية مثل تنظيم داعش".

طرطوس قاعدة دائمة

من جهة أخرى، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف قوله الإثنين، 10 تشرين الأول/أكتوبر، إن موسكو تعتزم تحويل منشأتها البحرية في مدينة طرطوس السورية إلى "قاعدة عسكرية دائمة".

ولم يحدد بانكوف الذي كان يتحدث أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما موعداً لتحويل المنشأة التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفياتية.

وكانت روسيا قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها نشرت نظام صواريخ الدفاع الجوي أس-300 في طرطوس. وقال بانكوف إن الهدف منها هو حماية المنشأة البحرية.

كما أرسلت موسكو الأسبوع الماضي ثلاث سفن تحمل صواريخ لتعزيز قواتها البحرية قبالة السواحل السورية.

انحسار داعش

من جانب آخر، أوضحت "آي أتش أس" أن الأراضي التي كان يسيطر عليها داعش تراجعت بنسبة 16 في المئة منذ مطلع العام.

وقال كوكشاروف "عام 2015 تراجع حجم الأراضي الذي يسيطر عليه داعش من 90800 كلم مربع إلى 78 ألف كلم مربع، أي بخسارة نسبتها 14 في المئة. وخلال النصف الأول من عام 2016، تراجعت هذه المساحة بنسبة 16 في المئة أيضاً".

وأوضح أنه حتى، 3 تشرين الأول/أكتوبر، كان داعش يسيطر على 68300 كلم مربع في العراق وسورية.

*الصورة: طائرة سوخوي 25 روسية في سورية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG