Accessibility links

Breaking News

إيران تحذر السعودية من الاقتراب من مياهها الإقليمية


متابعة خالد الغالي:

عادت الحرب الكلامية لتطبع العلاقات السعودية الإيرانية من جديد، بعد فترة هدوء دامت أسابيع قليلة عقب أزمة الحج.

وحذرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية المملكة العربية السعودية من دخول سفنها المياه الإقليمية الإيرانية أو اقترابها منها خلال المناورات العسكرية التي تجريها السعودية في مضيق هرمز.

https://twitter.com/spagov/status/783275531529748480?ref_src=twsrc%5Etfw\

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الحرس الثوري الإيراني أكد، عبر بيان نشرته وسائل الإعلام في إيران، إن "القوات البحرية لحرس الثورة تعتبر هذه المناورات مصدرا لإثارة التوتر وزعزعة الاستقرار في الخليج الفارسي".

وحذر البيان من "دخول أي من القطع العسكرية المشاركة في هذه المناورات الدعائية إلى المياه الإقليمية الإيرانية، ولا حتى العبور من المياه الحرة القريبة".

وتابع البيان مؤكدا أن حرس الثورة سيرد "بطريقة متكافئة وفورا" على "أي تحرك أو جهد أو عمل يضر بالسلام والأمن في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أطلقت الثلاثاء، 4 تشرين الأول/أكتوبر، مناورات عسكرية تحت اسم "درع الخليج 1"، قالت إنها من أضخم المناورات التي نفذتها.

https://twitter.com/alekhbariyatv/status/781128268128845824

وتشمل المناورات مياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان، وتشارك فيها تشكيلات مختلفة من القوات البحرية تشمل الزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

ويمثل مضيق هرمز أحد نقاط التوتر بين السعودية وإيران. وأجرت الأخيرة مناورات عسكرية في المضيق، في أيلول/سبتمبر، وهي تهدد بإغلاقه في حال اندلاع حرب إقليمية.

*الصورة: قوات خاصة سعودية خلال مناورات سابقة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG