Accessibility links

Breaking News

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق 20 شخصا


متابعة علي قيس:

أعلنت الحكومة الإيرانية الخميس، 4 آب/أغسطس، تنفيذها حكم الإعدام بحق 20 شخصاً ينتمون إلى جماعة سنية، أدينوا بـ"ارتكاب عمليات قتل وتهديد الأمن القومي"، وهو أكبر عدد للإعدامات في يوم واحد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال النائب العام محمد جواد منتظري للتلفزيون الحكومي (إيريب) إن "هؤلاء أعدموا الثلاثاء من دون أن يوضح جنسية أي من المحكومين، ولا مكان تنفيذ العقوبة".

اقرأ أيضاً:

ماذا يجري بين داعش وبوكو حرام؟

الانقلاب الفاشل يُبعد تركيا عن أميركا وأوروبا ويقرّبها من روسيا

وأضاف أن "هؤلاء الأشخاص ارتكبوا جرائم قتل، بحق نساء وأطفال وسببوا دمارا وعملوا ضد الأمن القومي، وقتلوا رجال دين سنة في مناطق كردية".

وأكد النائب العام أن "الذين اعدموا يتبعون العقيدة التكفيرية"، وهي الصفة التي تستخدم للإشارة إلى انتمائهم إلى جماعات سنية متطرفة.

المحكومون هم من بين 102 متهم

وفي سياق ذي صلة، قالت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيان صدر الأربعاء إن 24 اعتداء مسلحا وتفجيرات بالقنابل وسرقات بين 2009 و2012 ارتكبتها "جماعة التوحيد والجهاد" وأسفرت عن 21 قتيلا وحوالى 40 جريحا في غرب إيران.

وأضافت الوزارة "تم التعرف إلى 102 من عناصر هذه المجموعة وأنصارها الذين قتل بعض منهم في معارك مع الشرطة واعتقل آخرون، وبعض الذين اعتقلوا حكم عليهم بالإعدام بينما يمضي آخرون عقوبات بالسجن".

إدانة دولية لحكم الإعدام

وأدانت الخارجية الفرنسية التي تعارض عقوبة الاعدام تنفيذ طهران لهذه العقوبة. وقالت الوزارة إن "اعدام 20 شخصا في إيران يثير استياء فرنسا التي تعارض عقوبة الإعدام في أي مكان وتحت أي ظرف"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت "نحن ملتزمون العمل لإلغاء عالمي لعقوبة الإعدام غير العادلة وغير الإنسانية وغير الفعالة، ونشجع كل الدول التي تطبقها إلى تعليقها".

وقالت منظمة العفو الدولية إن إيران هي البلد الذي ينفذ أكبر عدد من أحكام الإعدام في قاصرين، متهمة إياها باللجوء إلى التعذيب وسوء المعاملة.

وبيّنت المنظمة أن إيران أعدمت 977 شخصا في 2015 معظمهم من المحكومين في تهريب مخدرات.

*الصورة: عناصر من الشرطة الإيرانية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG