Accessibility links

Breaking News

اتصال مرتقب بين بوتين وأردوغان


متابعة علي قيس:

بعد توتر دبلوماسي بين موسكو وأنقرة استمر نحو سبعة أشهر على أثر مقتل طيار روسي عقب إسقاط مقاتلته من قبل الطيران التركي قرب الحدود السورية التركية، في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، قدم الرئيس التركي اعتذاره الاثنين، في رسالة وجهها إلى بوتين كما أعلن الكرملين.

لكن أنقرة أكدت في المقابل أن أردوغان عبّر "عن أسفه" وقدم تعازيه بمقتل الطيار الروسي بدون استخدام عبارة "اعتذار".

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتصل بنظيره التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء لكن "تطبيع" العلاقات بين البلدين سيستغرق وقتاً.

موضوعات متعلقة:

أردوغان: تركيا قتلت 3000 داعشي

تركيا وإسرائيل تعلنان المصالحة

وقال بيسكوف إن "قيام الرئيس أردوغان بتوجيه رسالة (إلى نظيره الروسي) يعتبر خطوة مهمة جداً لتطبيع العلاقات بين البلدين"، لكنه أضاف "يجب عدم تصور أن نصل إلى تطبيع كل شيء خلال بضعة أيام".

وتابع الناطق باسم الكرملين "غداً سيجري اتصال هاتفي بين الرئيس أردوغان والرئيس بوتين بمبادرة من روسيا"، مضيفاً "لقد عبر الرئيس بوتين عدة مرات عن رغبته في الحفاظ على علاقات جيدة" مع تركيا.

وأكد بيسكوف أن موسكو حددت عدة مرات "الشروط المسبقة لتطبيع" العلاقات، مشدداً "بالطبع يجب على الطرفين القيام بالكثير من الخطوات الإضافية للتقارب".

رئيس الوزراء التركي يستبعد دفع تعويضات

في المقابل، تراجع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عن تصريحات أدلى بها مساء الاثنين عبّر فيها عن استعداد تركيا دفع تعويضات لروسيا عن إسقاط المقاتلة الروسية.

وقال يلدريم للتلفزيون التركي العام "عرضنا فكرة أننا مستعدون لدفع تعويضات إذا لزم الأمر".

ولكن يلدريم عاد ليستبعد الأمر يوم الثلاثاء، وقال لشبكة "سي أن أن تورك" إنه "من غير الوارد دفع تعويضات لروسيا، عبّرنا لهم فقط عن أسفنا".

*الصورة: الرئيسان الروسي والتركي خلال افتتاح جامع في موسكو/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG