Accessibility links

Breaking News

استطلاع: الأوروبيون يتخوّفون من تأثير اللاجئين على بلدانهم


متابعة إلسي مِلكونيان:

كشفت نتائج استطلاع جديد أجراه معهد "بيو" ومركزه العاصمة الأميركية واشنطن الاثنين، 11 تموز/يوليو، بعنوان "تخوف الأوروبيون من موجة اللاجئين يعني المزيد من الإرهاب وانخفاض في فرص العمل" عن آراء الأوروبيين حيال تدفق اللاجئين إلى بلادهم وارتباطهم بالإرهاب، وتأثيرهم على قطاع الأعمال إضافة إلى وجود نظرة سلبية تجاه المسلمين.

وشمل الاستطلاع 10 بلدان وهي، هنغاريا، إيطاليا، بولونيا، اليونان، إسبانيا، هولندا، السويد، فرنسا، ألمانيا، المملكة المتحدة.

واعتبرت غالبية من المشاركين في عدد من الدول أن أزمة اللاجئين مرتبطة بخطر الإرهاب. إذ كان المشاركون من هنغاريا وبولونيا أكثر المتخوفين من خطر اللاجئين بنسبة 76 و71 في المئة على التوالي، وهما بلدان تبنت حكومتاهما سياسة بالغة الشدة حيال استقبال اللاجئين. أما في ألمانيا وهولندا، اللتان استقبلتا عدداً أكبر من اللاجئين، كانت نسبة التخوف 61 في المئة وحلت إيطاليا في المرتبة الخامسة بنسبة 60 في المئة.

موضوعات متعلقة:

متهمو قضية “رافعة الحرم” يمثلون أمام القضاء

سجال مصري: شيخ الأزهر “يغذي الفكر والخطاب المتطرف”

ويتخوف الأوروبيون أيضاً من تأثير اللاجئين على قطاع الأعمال والضمان الاجتماعي. وبلغت هذه النسبة 82 في المئة في هنغاريا و75 في المئة في بولندا و72 في المئة في اليونان و65 في المئة في إيطاليا و53 في المئة في فرنسا.

إضافة إلى ذلك يلاحظ أن معظم اللاجئين يسافرون من دول ذات أغلبية مسلمة كسورية والعراق . ووصل عددهم في أوروبا، عام 2015، إلى أكثر من مليون لاجئ معظمهم من سورية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ويلاحظ ازدياد المشاعر السلبية حيال المسلمين المقيمين في أوروبا بسبب اعتقاد سائد أنهم لا يرغبون بمشاركة أعمق في شؤون مجتمعهم والاندماج فيه ويفضلون الابتعاد عن طريقة حياة وعادات البلد الذي يعيشون فيه. ولوحظ وجود النسبة الأكبر من معتنقي هذا الرأي في كل من اليونان وهنغاريا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا بنسب 78 و76 و68 و61 في المئة على التوالي (إيطاليا وألمانيا تتشاركان بذات النسبة).

وشمل استطلاع الرأي 11494 شخصاً وأجري بين 4 نيسان/أبريل و12 أيار/مايو، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

الصورة: لاجئون سوريون وعراقيون عند الحدود اليونانية -المقدونية/ وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG