Accessibility links

Breaking News

الأطراف اليمنية في أول اجتماع مباشر اليوم


متابعة إلسي مِلكونيان:

تجتمع الأطراف اليمنية المتمثلة بوفدي الحكومة والمعارضة في الكويت السبت 30 نيسان/أبريل في أول جلسة مفاوضات مباشرة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة التي يعاني منها هذا البلد.

وكانت جولة المفاوضات، التي انطلقت منذ 21 نيسان/أبريل الحالي برعاية الأمم المتحدة، تهدف إلى تسوية النزاع بين الطرفين عبر اجتماع الوسيط الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد بكل من طرفي النزاع على حدة.

ويناقش الطرفان "قضايا مرتبطة بانسحاب المجموعات المسلحة (من المناطق التي تسيطر عليها) وتسليم الأسلحة الثقيلة (للحكومة) واستئناف الانتقال السياسي والافراج عن السجناء"، حسب وكالة رويترز للأنباء.

ما هي مطالب المعارضة؟

تطالب الفصائل المعارضة لحكم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع الأطراف وتقوم بالتحضير لمشروع الدستور وانتخابات جديدة واستلام السلاح من المعارضة. ويشدد هؤلاء على مبدأ الشراكة بسبب إقالة الحكومة الحالية للوزراء المحسوبين على الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي.

تقول المعارضة أيضاً إنه من الصعب تسليم الأسلحة التي تمتلكها للحكومة الحالية، لأنها تكون بذلك قد سلمت أسلحتها للخصوم التي كانت في حرب معهم منذ 13 شهراً.

ما هي مطالب الحكومة؟

من جهته، يطالب وفد الحكومة المفاوض بضرورة تسليم الأسلحة. لأنه يعتبر أن فصائل المعارضة قامت بالاستيلاء على السلاح من مخازن الجيش، ويطالب بانسحاب المتمردين من جميع المناطق التي سيطروا عليها.

كما يشدد الوفد الحكومي على مناقشة قضايا الأسرى والمعتقلين وأن "المسار السياسي غير ممكن إلا بعد الاستفتاء على الدستور الجديد الذي ينص على قيام دولة اتحادية من عدة أقاليم"، وفقاً لما نقلته إذاعة روسيا اليوم.

وتسببت العمليات العسكرية التي تشهدها اليمن منذ آذار/مارس بمقتل حوالي 6800 شخص ونزوح حوالي 2.8 مليون شخص من بيتوهم في اليمن.

الصورة: للمبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG