Accessibility links

Breaking News

الأمم المتحدة: أكثر من مليون لاجئ بسبب النزاع في جنوب السودان


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الجمعة، 16 أيلول/سبتمبر، أن النزاع في جنوب السودان قد دفع أكثر من مليون شخص إلى اللجوء في دول مجاورة.

وصرح متحدث باسم المفوضية في جنيف أن "عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة تجاوز هذا الأسبوع عتبة المليون نسمة، من بينهم 185 ألف شخص فروا من البلاد منذ اندلاع أعمال عنف جديدة في جوبا (عاصمة جنوب السودان)، في 8 تموز/يوليو".

وتوجه غالبية اللاجئين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة العليا إلى الحدود باتجاه أوغندا (نحو 143,164 شخصاً). كما توجه آخرون إلى أثيوبيا أو كينيا أو جمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى.

اقرأ أيضاً:

وول ستريت جورنال: الكرد العراقيون يوسّعون سيطرتهم على الأراضي

الحرب في اليمن تدمر التاريخ العريق

وأوضحت المفوضية أن هناك دولاً أخرى تجاوز عدد اللاجئين منها عتبة المليون نسمة وهي: سورية وأفغانستان والصومال.

وعلاوة على ذلك، نزح 1.61 مليون شخص من منازلهم إلى مناطق أخرى في البلاد.

ويشهد جنوب السودان حرباً أهلية، منذ كانون الأول/ديسمبر 2013. وتجددت أعمال العنف مؤخراً، في تموز/يوليو، بسبب النزاع بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين السابقين، متمثلاً بالمتنافسين على السلطة سلفا كير ومنافسه رياك مشار. وأسفر النزاع عن سقوط عشرات آلاف القتلى بإلاضافة إلى فظائع ومذابح ذات طابع إثني.

ويعاني السكان من ظروف معيشية صعبة. وقالت أرثرين كازين، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي في وقت سابق، إن “ثلاثة أرباع سكان جنوب السودان يحتاجون مساعدات إنسانية”، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الأمم المتحدة إن نحو خمسة ملايين شخص من سكان جنوب السودان، أي ما يعادل ثلث السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل "غير مسبوق".

يجدر بالذكر أن جنوب السودان نال استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد انفصاله عن السودان إثر حرب أهلية استمرت 25 عاماً.

*الصورة: مواطنون فروا من المعارك في جنوب السودان في أحد المراكز التي تستقبل النازحين/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG