Accessibility links

Breaking News

الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأطفال اللاجئين في العالم محرومون من المدارس


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الخميس، 15 أيلول/سبتمبر، أن ما يقرب من 3.7 ملايين طفل محرومون من التعليم في المدارس، أي ما يعادل أكثر من نصف الأطفال والمراهقين اللاجئين في العالم.

ويقدر أن 1.75 مليون لاجئ من أصل ستة ملايين لاجئ في سن الدراسة في العالم لا يقصدون مدارس ابتدائية بينما لا يحصل 1.95 مليوناً على التعليم الثانوي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وصرح مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي أن "تعليم اللاجئين يتعرض لإهمال شديد"، داعياً قادة الدول المشاركة في القمة الأولى حول اللاجئين والمهاجرين التي تستضيفها الأمم المتحدة، في 19 أيلول/سبتمبر، حول أزمة الهجرة إلى تشجيع تعليم هؤلاء الأطفال.

اقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: القوات العراقية تستعد لمعركة الموصل بمعنويات عالية

فرنسا: توقيف فتى تطوع لتنفيذ اعتداء إرهابي

وأضاف غراندي "وبينما تدرس الأسرة الدولية السبل الأفضل لمواجهة أزمة اللاجئين، علينا التفكير أبعد من حاجات البقاء". وتابع أن "التعليم يتيح للاجئين بناء مستقبل إيجابي في البلد الذي يستقبلهم وفي بلدهم الأصلي بعد عودتهم إليه".

ويواجه الأطفال اللاجئون المحرمون من التعليم مخاطر أكبر بخمس مرات من سواهم الذين يرتادون المدارس.

ونذكر هنا بعض الحقائق عن التسرب المدرسي في البلدان التي تستقبل لاجئين أو تعرضت لخطر الحروب:

- عالمياً يقدر وجود نحو 900 ألف لاجئ سوري في سن الدراسة محرومين من التعليم في العالم.

- في اليمن: تؤكد اليونيسف أن أكثر من 560 ألف طفل يمني حرموا من التعليم العام الماضي نتيجة تواجدهم في أماكن الصراع أو تعرض مدارسهم للقصف والتدمير، أو التمركز فيها من قبل جماعات مسلحة، أو استخدامها كمراكز لإيواء النازحين.

-في العراق: قالت وزارة الخارجية الأميركية إنه “نظراً للقتال والاضطرابات، منذ كانون الثاني/يناير 2014، أصبح نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص مشردين في أنحاء العراق، أكثر من نصفهم من الأطفال”.

-في الأردن: يقدر أن أكثر من ثلث الأطفال السوريين في سن التعليم المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (ما يقارب 80 ألف من مجموع 226 ألف) لم يتلقوا أي تعليم رسمي في السنة الدراسية الماضية، حسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

- كما تعجز تركيا التي تستقبل أكثر من 2.7 ملايين لاجئ سوري عن تأمين التعليم لأكثر من 39 في المئة من اللاجئين في سن الدراسة.

*الصورة: أطفال لاجئون في اليونان يتلقون حصة تعليمية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG