Accessibility links

Breaking News

الأمم المتحدة: التحالف العربي والحوثيون على قائمة سوداء لقتل الأطفال


متابعة إلسي مِلكونيان:

أدرج الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس، 2 حزيران/يونيو، التحالف العربي على قائمة سوداء سنوية بالدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال خلال الصراعات، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وذكر تقرير الأمين العام أن التحالف مسؤول عن قتل 510 وإصابة 667 طفلا والتي تشكل نسبة 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في سنة 2015 والبالغة 785 طفلا قتيلا و1168 قاصراً جريحاً. وقال التقرير إن التحالف نفذ نصف الهجمات التي تعرضت لها مدارس ومستشفيات.

والحوثيون والقوات الحكومية اليمنية والمسلحون الموالون للحكومة مدرجون في القائمة منذ خمسة أعوام على الأقل ويعتبرون "جناة دائمون". وضمت القائمة مجددا تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

ويشير التقرير أن من أصل 762 حالة تجنيد أطفال حددتها الأمم المتحدة، تم تجنيد 72 في المئة منهم من قبل الحوثيين، 15 في المئة من قبل القوات الموالية للحكومة، وتسعة في المئة من قبل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة ليلى زروقي إنه "في كثير من حالات النزاع، أسهمت عمليات جوية في خلق بيئة معقدة حيث قتل وجرح العديد من الأطفال".

وأشار مكتب زروقي في بيان إلى أن " فقد قتل 900 طفل مما يشكل سبعة اضعاف العدد مقارنةً مع العام 2014،. كما وارتفعت نسبة الأطفال المجندين في القتال خمس مرات ليصل العدد الى 848 حالة قامت الأمم المتحدة بالتأكد منها. وفي الوقت ذاته، تضاعف عدد الهجمات على المدارس والمستشفيات اذ وصل الى 115".

وأضاف البيان "تمثل هذه البيانات مجتمعة تجاهلاً فظيعاً للقانون الإنساني الدولي وحقوق الطفل في اليمن. ولهذه الأنماط تبعات أخرى طويلة الأمد ستؤثر على اليمن ومستقبل الأطفال".

*الصورة: الأطفال ضحايا الأزمة في اليمن/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG