Accessibility links

Breaking News

الأمم المتحدة: المدنيون الفارون من الفلوجة يتعرضون لانتهاكات


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء، 22 حزيران/يونيو، أن المدنيين الفارين من الفلوجة قد تعرضوا إلى "انتهاكات بالغة لحقوق الإنسان" من قبل جماعات مسلحة تدعم الهجوم العسكري ضد داعش.

وبينما تواصل القوات العراقية هجومها لتحرير شمال وغرب المدينة من داعش، فر آلاف المدنيين من المدينة.

وفي الأسبوع الماضي تم إعدام 49 رجلاً بعد أن استسلموا لمقاتلين من الحشد الشعبي، وفُقد أكثر من 600 شخص، حسب وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن محافظ الأنبار، صهيب الراوي.

انتهاكات

وحصلت المفوضة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة على مقطعي فيديو لانتهاكات تمت بحق مدنيين، حسب متحدثة في المنظمة.

ويظهر في إحدى المقاطع رجل يضرب على رأسه، تجره مركبة عسكرية، بينما يظهر في المقطع الثاني أشخاص عدة يتعرضون للضرب بالبندقية والركل على الرأس.

ولم تتمكن الأمم المتحدة من معرفة انتماء الجناة، على الرغم من أنهم يظهرون بزي عسكري.

موضوعات متعلقة:

قوات سورية الديموقراطية تدخل منبج لأول مرة

تصاعد التوتر بين جماعات مسلّحة سوريّة مدعومة من أميركا

من جهته قال يوسف الكلابي المتحدث باسم الحشد الشعبي إن "التقارير كاذبة على الأرجح وجزء من حملة تشهير. للأسف لا تزال القوات الأمنية والحشد الشعبي تتعرض لهجمة إعلامية منظمة تهدف إلى تشويه النصر في الفلوجة... هناك العديد من التقارير ومقاطع الفيديو والأخبار تبث على بعض القنوات قد تكون قديمة أو مفبركة".

مساعدات أميركية

في سياق متصل، تعقد الولايات المتحدة الأميركية مؤتمراً في واشنطن في 20 تموز/يوليو القادم تشارك فيه كندا وألمانيا، بهدف جمع الأموال لمساعدة المدنيين العراقيين الفارين من المعارك الدائرة في البلاد.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها خصصت حتى الآن مبلغ 20 مليون دولار إضافية لتمويل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ودعم جهودها في إيواء وإطعام وعلاج النازحين.

وقالت الوزارة إنه "نظراً للقتال والاضطرابات، منذ كانون الثاني/يناير 2014، أصبح نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص مشردين في أنحاء العراق، أكثر من نصفهم من الأطفال". وأضافت "هناك نحو 10 ملايين في أنحاء البلاد بحاجة ماسة إلى مساعدات انسانية منقذة للحياة".

وتكلف خطة الأمم المتحدة لدعم اللاجئين في العراق 861 مليون دولار، لم تحصل المنظمة سوى على ثلث ذلك المبلغ.

*الصورة: عائلات فارة من الفلوجة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG