Accessibility links

Breaking News

الأمم المتحدة تتلقى تقارير عن مذابح داعش في الموصل


متابعة خالد الغالي:

كشفت منظمة الأمم المتحدة النقاب عن تلقيها تقارير أولية تشير إلى "عشرات عمليات القتل" التي نفذها تنظيم داعش في مدينة الموصل (شمال العراق) خلال الأسبوع الماضي.

وحسب ما نقلته وكالة رويترز، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل الثلاثاء، 25 تشرين الأول/أكتوبر، إن قوات الأمن العراقية عثرت على جثث 70 مدنيا عليها إصابات بالرصاص في قرية تلول ناصر جنوب الموصل.

وأكد المتحدث الأممي أن التقارير الواردة تشير أيضا إلى قيام داعش بقتل 50 شرطيا سابقا خارج الموصل الأحد، 23 أكتوبر/تشرين الأول.

اقرأ أيضاً:

رغم الحرب.. العراقيون الأكثر كرماً في العالم

التطرف يرسم صورا كاريكاتيرية عن الله والنبي

لكن روبرت كولفيل أوضح أن هذه التقارير "يصعب التحقق منها، ومن ثم يجب التعامل معها على أنها أولية وليست نهائية"، تنقل وكالة رويترز.

وتضيف الوكالة أن التقارير تشير أيضا إلى أن داعش نفذ عمليات قتل في حق 15 مدنيا، في قرية السفينة على بعد حوالي 45 كيلومترا جنوب الموصل، وبعدها ألقيت جثثهم في النهر في محاولة لبث الرعب.

وقام داعش أيضا بشد ستة من أقارب زعيم عشائري يقاتل التنظيم إلى عربة وتم سحلهم حول القرية.

وأكد كولفيل أن مقاتلي التنظيم قتلوا بالرصاص كذلك ثلاث نساء وثلاث فتيات، وأصابوا أربعة أطفال آخرين بسبب سيرهم ببطء خلال ترحيل قسري، وفق رويترز.

وقبل أيام فقط، كشف مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن داعش يحتجز 550 عائلة في أماكن قريبة من مواقعه القتالية في مدينة الموصل، ويعتقد أنه سيستخدم هذه العوائل دروعا بشرية.

https://twitter.com/AlhurraIraq/status/789460465860608004

والأسبوع الماضي، أفادت تقارير صحافية مختلفة أن داعش يمنع سكان الموصل من الهرب خارج المدينة.

وقام مقاتلوه بنقل العديد من العائلات من القرى المحيطة بالموصل إلى مركز المدينة، بالتزامن مع إعلان الحكومة العراقية إطلاق عملية استعادة المدينة.

https://twitter.com/IrfaaSawtak/status/721277064683237376?ref_src=twsrc%5Etfw

وهناك مخاوف ملحة من أن يتخذ التنظيم الإرهابي من المدنيين في الموصل دروعا بشرية، في ظل وجود 1.5 مليون عراقي داخلها بالتزامن مع انطلاقة عملية تحرير المدينة.

ويسيطر داعش على مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، منذ حزيران/يونيو 2014.

*الصورة: نازحون عراقيون فارون من المعارك يصلون إلى منطقة القيارة جنوب الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG