Accessibility links

Breaking News

البطالة في العالم العربي.. 10 أرقام مفزعة


بقلم خالد الغالي:

ترتبط البطالة في العالم العربي بأرقام مفزعة يدرج موقع (إرفع صوتك) أبرز 10 منها:

*على الدول العربية أن توفر ما لا يقل عن خمسة ملايين فرصة عمل سنوياً، حتى لا يصل عدد العاطلين 80 مليوناً عام 2025.

* تكلّف البطالة اقتصادات الدول العربية نفقات تقدر بنحو 50 مليار دولار سنوياً.

* 54 في المئة من البالغين سن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هم إما عاطلون أو غير نشيطين اقتصادياً.

* يبلغ عدد العاطلين في العالم العربي حوالي 22 مليوناً من إجمالي القوى العاملة البالغة 120 مليون نسمة.

* معدل نمو القوة العاملة في الدول العربية من بين الأكثر ارتفاعاً في العالم، وينمو بنحو ثلاثة في المئة سنوياً. يعني هذا أن الملايين سيلتحقون بأفواج العاطلين مستقبلاً.

* في الدول العربية، التعليم العالي لا يعني بالضرورة الحصول على عمل. بطالة الشباب (بين 15 و25 سنة) من خريجي الجامعات والمعاهد أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات من بطالة الحاصلين على تعليم ابتدائي فأدنى. وتؤكد الإحصائيات أن معدلات البطالة لدى الحاصلين على شهادات جامعية تتجاوز 60 في المئة من مجمل المتعلمين في الشريحة العمرية بين 15 و24 سنة.

* منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي، حسب إحصائيات منظمة العمل الدولية لسنة 2015، الأولى عالمياً في بطالة الشباب بنسبة 28.2 في المئة للشرق الأوسط، و30.5 لشمال أفريقيا، بينما المعدل العالمي لبطالة الشباب هو 13 في المئة فقط. وتستمر هذه الوضعية منذ سنوات، فإحصائيات البنك الدولي لسنة 2008، كما يظهر الرسم البياني التالي، تؤكد نفس الشيء:

بطالة - الشباب- الشرق الأوسط - شمال أفريقيا
بطالة - الشباب- الشرق الأوسط - شمال أفريقيا

* يعاني شباب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من البطالة طويلة الأمد. بين 40 و70 في المئة، حسب المناطق، أكدوا أنهم ظلوا من دون عمل لأكثر من عام.

* على عكس باقي بقاع العالم، حيث فوارق البطالة بين الجنسين ضئيلة، تبلغ بطالة الشابات في الوطن العربي ضعفها لدى الشبان (42 في المئة مقابل 24 في المئة). أما على المستوى العالمي، فالفارق لا يكاد يذكر، حيث تبلغ البطالة في صفوف الشابات 12.8 في المائة، وفي صفوف الشبان 12.4 في المئة.

* على لائحة الـ15 بلداً في العالم، حيث تعاني المرأة من أدنى معدل مشاركة في القوى العاملة، يوجد 13 من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب تقرير "الفجوة بين الجنسين في العالم لعام 2015".

*الصورة: شباب سعوديون في أحد المقاهي بالعاصمة الرياض/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG