Accessibility links

Breaking News

الخليفة مخاطبا أعضاء الكونغرس الأميركي: أليس منكم رجل رشيد؟


بقلم علي قيس:

حذّر وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد الخليفة، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر الخميس، 29 أيلول/سبتمبر، من أن "#قانون_جاستا سهم أطلقه الكونغرس الأميركي على بلاده"، متسائلا "أليس منكم رجل رشيد؟".

https://twitter.com/khalidalkhalifa/status/781333856397983744

وكان الكونغرس قد أقر الأربعاء قانون "العدالة ضد رعاة الأعمال الارهابية" (جاستا)، والذي يتيح لعائلات ضحايا 11 ايلول/سبتمبر مقاضاة السعودية، معطلا بذلك "فيتو" الرئيس باراك أوباما الرافض لهذا القانون، الذي يراه خطرا على الأمن القومي الأميركي.

فيما ندد الرئيس اوباما بقرار الكونغرس الذي وصفه بـ"الخاطئ"، مؤكدا في تصريحات صحافية أن ما جرى هو "تصويت سياسي"، وأن القانون "يخلق سابقة خطيرة".

السعودية قد تقلّص تعاونها مع واشنطن في مكافحة الارهاب

في هذه الأثناء يرى عضو مجلس الشورى السعودي السابق عبد الله آل زلفة أن "السعودية قد تعمد إلى تقليص تعاونها مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، بعد قرار الكونغرس"، مضيفا في حديث لموقع (إرفع صوتك) "العقلاء في أميركا سيدركون تماما خطورة هذا القرار، الذي يعرض الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة إلى مخاطر كثيرة".

اقرأ أيضاً:

لحظة فارقة: أربيل تنسّق مع بغداد وواشنطن تبارك

حالة الطوارئ التركية قد تستمر سنة وإغلاق 10 قنوات كردية

ويرى آل زلفة أن "الإرهاب بهذا القرار قد يزداد ضراوة ويتحرك ضد المصالح الأميركية في المنطقة بحجج مختلفة"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "سياسية الرياض ضد الإرهاب لن تتغير".

ويتوقع عضو مجلس الشورى السعودي السابق أن "تتوجه المملكة إلى تمتين علاقاتها مع روسيا والصين، لأنها لا تريد أن تضع بيضها في سلة واحدة"، مشيرا إلى أن "السعودية أدركت منذ فترة أن الولايات المتحدة لم تعد حليفا يعتمد عليه، على عكس العلاقات التي جمعت البلدين خلال العقود السبعة الماضية".

"قانون غير مدروس؟"

ويقول رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية سلمان الأنصاري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هذه الشراكة ساهمت في تزويد السلطات الأميركية بمعلومات استخبارية دقيقة"، مبديا خشيته من أن تكون للقانون الجديد "انعكاسات استراتيجية سلبية".

ويوضح الأنصاري "السعودية طُعنت في الظهر من خلال هذا القانون غير المدروس وغير الواقعي"، متسائلا "كيف يمكنك مقاضاة بلد يتعاون وإياك في مجال، هو نفسه الذي توجه له فيه اتهامات غير مسندة؟".

ليس من السهل الاستدارة

وعلى الرغم هذه المواقف، لكن محللين لا يرجحون موقفا سريعا قد تتخذه السعودية حيال واشنطن، فيقول المستشار الأول لمدير برنامج الأمن والدفاع ودراسات مكافحة الأرهاب في مركز الخليج للأبحاث مصطفى العاني "ليس من السهل القيام بعملية استدارة"، في إشارة إلى تحالف الرياض مع واشنطن، بحسب الوكالة.

*الصورة: وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد الخليفة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG