Accessibility links

Breaking News

السعودية تحتفل بعيدها الوطني... وسط تحديات كبرى


متابعة إلسي مِلكونيان:

تستعد السعودية للاحتفال بعيدها الوطني الذي يصادف الجمعة، 23 أيلول/سبتمبر. ويعود السبب في إقامة هذا العيد في هذا اليوم إلى المرسوم الذي أصدره الملك عبد العزيز عام 1932 لتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي نشاطاً متميزاً للمغردين وبخاصة على موقع تويتر، وكثير منها حمل عبارات التهنئة للبلد، شعباً وقيادة بهذا اليوم بالعربية والإنكليزية:

https://twitter.com/lamia_alg/status/778807118740623360

وأظهرت الإمارات مشاعر مشتركة مع السعودية في عيدها الوطني، فاحتفلت المدارس اليوم:

https://twitter.com/kama5beel/status/778898602718588928

في وجه التحديات...

ويأتي الاحتفال بالعيد الوطني في وقت تواجه فيه السعودية عدداً من التحديات الداخلية والخارجية ومنها:

- الحرب في اليمن: قادت السعودية التحالف ضد الحوثيين في اليمن نهاية آذار/مارس 2015، دعما للرئيس هادي. وأدى هذا إلى خسائر بشرية، منها مقتل أكثر من 100 شخص معظمهم من العسكريين، في مناطق جنوب السعودية، وانتقادات من منظمات دولية، ومنها هيومن رايتس ووتش التي قدرت أن بعض الغارات التي نفذها التحالف على اليمن قد يرقى إلى “جرائم حرب”.

- مواجهة الإرهاب: أعلن الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية السعودي، أن بلاده انضمت إلى أكثر من 11 اتفاقية لمكافحة الإرهاب، كما أنها أصدرت أنظمة وتدابير تجرم الإرهاب وتمويله.

- مشروع قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب" الذي أقره الكونغرس الأميركي الجمعة، 9 أيلول/سبتمبر، ويسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 بمقاضاة دول أجنبية مثل السعودية أمام القضاء الأميركي ومطالبتها بتعويضات عن الأضرار. لكن دولاً عربية كالمغرب والأردن تضامنت مع السعودية ضد مشروع هذا القانون، إضافة إلى مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية. وفي كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن ولي العهد انتقاده لقانون "مقاضاة الدول الراعية للإرهاب" حسب صحيفة الشرق الأوسط.

-"رؤية السعودية 2030": تهدف الرؤية إلى الإصلاح الاقتصادي وتقليص الاعتماد على النفط وإيجاد خطة بديلة. إلا أن عدداً من المراقبين يصف هذه الخطة على أنها طموحة بسبب الحالة الإقليمية "السيئة" التي تحيط بالسعودية كالصراعات في العراق وسورية.

- الحملات المناهضة لوصاية الرجل على المرأة والمطالبة بالمزيد من الإصلاحات لتفعيل دور المرأة في المجتمع.

*الصورة: السعودية تحتفل بعيدها الوطني... وسط تحديات كبرى/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG