Accessibility links

Breaking News

السعودية تردّ على إيران: لن نسمح بتسييس الحج


متابعة حسن عبّاس:

اتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف الإثنين، 5 آب/أغسطس، إيران بـ"تسييس الحج وتحويله إلى شعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج".

وقال إن "ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية"، مضيفاً، في حوار له مع وكالة الأنباء السعودية، أن "المملكة لا تسمح بأي حال من الأحوال بوقوع ما يخالف شعائر الحج ويعكر الأمن ويؤثر على حياة الحجاج وسلامتهم من قبل إيران أو غير إيران".

وفي إجابته عن سؤال حول الحجاج اليمنيين قال بن نايف "إنهم محل ترحيب دائم من المملكة"، مشيراً إلى أن "الذي يعيق أداءهم لهذه الفريضة هم الحوثيون وأنصارهم في محاولة لتوظيف أوضاع الحجاج اليمنيين لغايات دعائية".

اقرأ أيضاً:

10 أرقام وحقائق مفزعة عن العنف الأسري في الدول العربية

متشرد مغربي: الشارع أرحم من جحيم بيتنا

ويأتي كلام بن نايف رداً على توجيه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامئني الإثنين انتقادات حادة إلى إدارة المملكة العربية السعودية لمناسك الحج، ودعوته الدول الإسلامية إلى إنهاء سيطرة الرياض على الحج.

واعتبر بن نايف أنّ "ما تثيره وسائل الإعلام وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية، وهم يعلمون قبل غيرهم أنّ المملكة قدّمت للحجاج الإيرانيين كبقيّة حجاج بيت الله الحرام كلّ التسهيلات".

واتهم بعثة الحجّ الإيرانيّة بأنها "تقدّمت في حج هذا العام بمطالبات تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرّض أمن الحج والحجاج، بمَن فيهم الحجاج الإيرانيون للخطر وتخالف كذلك قدسية المكان والزمان".

"العداء للإسلام"

بدوره، ردّ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، على الاتهامات الإيرانية باتهامه السيد خامنئي بـ"العداء للإسلام".

وقال آل الشيخ الثلاثاء، لصحيفة "مكة" السعودية، إن هجوم خامنئي "أمر غير مستغرب على هؤلاء"، متابعاً "يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديداً مع أهل السنة والجماعة".

وأشار مفتي السعودية إلى "أن مَن يحاولون التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج لن ينالوا مرادهم"، لافتاً إلى أن المسلمين "كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين بناءً وتشييداً وتوسعةً".

*الصورة: رجل يؤدي مناسك الحج/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG