Accessibility links

Breaking News

الشباب الكرد: هكذا نستطيع محاربة #داعش


أربيل- بقلم متين أمين:

بعد مرور نحو عام ونصف على بدء الحرب الدولية ضد تنظيم "داعش"، ظهرت حاجة ماسّة لتكثيف الجهود من أجل شن حرب فكرية على التنظيم، خاصّة بعد أن استطاع داعش أن يتسلل عن طريق الترويج لفكره الإرهابي إلى كافة المجتماعات في العالم من خلال غسل أدمغة الشباب وتحريضهم على تنفيذ أعمال إرهابية.

تتفاوت وجهات نظر الشباب في إقليم كردستان العراق حول سبل محاربة داعش، لكن غالبيتهم يؤكدون على أهمية فضح ممارساته والقضاء عليه.

القلم في مواجهة داعش

يرى الشاب راغب إلياس أنّ "الإعلام هو الوسيلة المثلى لمحاربة داعش والإسراع في تحرير ما تبقى من المناطق منه". ويقول لموقع (إرفع صوتك) "القلم هو الوسيلة الأكثر شيوعاً لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. بالقلم، نستطيع أن نضغط على القوات الأمنية ونضغط على السياسيين وعلى الحشد وعلى أي قوة أخرى لتُسرع في خطوات محاربة التنظيم".

وكذلك الأدب والفن

بينما تشير الناشطة المدنية هناء الخطاب إلى أن الأدب والفن كفيلان بمحاربة فكر التنظيم. وتقول لموقع (إرفع صوتك) "هذا الموضوع يحتاج إلى التوعية العامة وكذلك إلى تكثيف الأنشطة الفنية والشعرية التي تعبر عنا كشباب ومجتمع. يجب أن نوصل صوت الناس وصوت الشباب الذين يملكون المواهب وذوي الابتكارات والإبداع".

العمل والدراسة

أما الشاب مسلم زراري، فقد اختار الدراسة والتعليم والالتزام بالعمل سلاحاً لمواجهة داعش. في حديثه لموقع (إرفع صوتك)، يقول "لدينا أسلحة كثيرة نحارب بها داعش ومن ضمنها العلم والدراسة. فعندما ندرس ونحصل على شهادة ونحقق هدفنا بصورة سليمة ونتفانى في العمل، عندها نحارب داعش بصورة صحيحة".

يعتبر مسلم أنّ الممارسة السليمة للمهن التي يختارها الإنسان عامل مؤثر كذلك في محاربة التنظيم، ويقول "أنا مثلاً حقوقي.. إذا مارست مهنتي بصورة صحيحة، أحارب داعش بهذا الأسلوب. أما اذا مارست مهنتي بصورة خاطئة وأسأت الى عملي، لا يمكنني مواجهة داعش بهذا الشكل".

ويشير الشاب محمد حاتم إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أقوى سلاح لمحاربة التنظيم، ويقول لموقع (إرفع صوتك) "في الواقع، الأمر السلبي الذي يحدث هو تهويل حجم وقدرات داعش. ويمكن إسقاط التنظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر سلاحاً قوياً يمكن من خلاله التأثير على مناصري التنظيم وردعهم".

*الصورة: منظر عام لقلعة أربيل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG