Accessibility links

Breaking News

العراق يعلن استعادة قاعدة جوية مهمة جنوب الموصل


متابعة محمد الدليمي:

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تمكّن القوات العراقية من السيطرة على قاعدة القيّارة الجوية جنوب مدينة الموصل وطرد تنظيم داعش منها، بحسب بيان تلاه العبادي السبت، 9 تموز/يوليو.

وتعتبر قاعدة القيّارة التي تبعد 58 كيلومتراً جنوب الموصل قاعدة مهمة لتحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش الذي يفرض سيطرته عليها منذ حزيران/يونيو 2014. وتضم القاعدة مدرجين للطيران وتأمينها يعني تأمين خط امداد ونقل للقوات العراقية التي تتهيأ لاستعادة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق وعاصمة محافظة نينوى.

وبارك رئيس الوزراء خلال زيارته لمقر جهاز مكافحة الإرهاب في بغداد للشعب العراقي "هذا الانتصار" داعياً "أهالي نينوى للتهيؤ لتحرير مدنهم".

وقال العبادي "مثلما قضينا على الدواعش في الفلوجة وهربوا كالجرذان في الصحراء سنقضي عليهم في الموصل".

تقدم بهدوء

وقال العبادي الذي كان محاطاً بضباط وجنود من جهاز مكافحة الإرهاب، إن "قواتنا تلاحق الدواعش بدون ضجيج اعلامي، وخلال الأيام الماضية كان هناك تخطيط وقتال وتحرير وتقدمنا 100 كيلومتر وهذا انتقام مهم من العصابات الإرهابية التي سنسحقها ونطهر جميع أراضينا قريبا جدا إن شاء الله".

وتعهد العبادي بهزيمة التنظيم وطرده من كافة الأراضي العراقية.

الوضع الأمني في بغداد

وتوجه العبادي بالحديث إلى جماعات مسلحة لم يسمها في العاصمة بغداد، محذراً من استغلال دماء ضحايا الإرهاب لأغراض سياسية.

ودعا العبادي كل من يحمل السلاح إلى التوجه إلى جبهات القتال بدل التواجد في بغداد.

وقال العبادي إن "البعض حاول المتاجرة بدماء العراقيين واستغلاله وهؤلاء لن نسمح لهم والسلاح مكانه في جبهات القتال وليس في بغداد".

*الصورة: قوات عراقية تتقدم نحو القيارة جنوب الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG