Accessibility links

Breaking News

القضاء المصري: السجن المؤبد لمرسي


متابعة إلسي مِلكونيان:

حكمت محكمة جنايات القاهرة السبت، 18 حزيران/يونيو، على الرئيس السابق محمد مرسي بالسجن المؤبد في قضية "التخابر مع قطر"، فيما قضت باعدام ستة متهمين آخرين.

وقال القاضي محمد شيرين فهمي، قبيل النطق بالحكم، إن المتهمين "حصلوا على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بغرض تسليمه لدولة قطر بمقابل مادي وذلك بغرض الإضرار بمركز البلاد الدفاعي والسياسي والدبلوماسي" وأضاف أن "المتهمين قد عرضوا الوطن لخطر عظيم لا يستقيم أن تكون عقوبته أقل من القتل"، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسبق أن صدرت ضد مرسي أحكام بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا مختلفة.

ويمكن للمتهمين الطعن بالحكم أمام محكمة النقض، أعلى محكمة جنائية في البلاد. وأكد محامي مرسي، عبد المنعم عبد المقصود، أنه سيطعن بالحكم بعد صدور الحيثيات.

موضوعات متعلقة:

سحب جنسية عيسى قاسم… انزعاج أميركي وتهديدات إيرانية

قلق أردني بعد مقتل ستة جنود على الحدود السورية

وأطلقت محكمة الجنايات أحكاماً أخرى بحق متهمين آخرين. فحكمت بالسجن المؤبد على أحمد عبد العاطي (مدير مكتب مرسي) وأمين الصيرفي (سكرتير مرسي) وابنته كريمة بالسجن 15 عاماً. لكن محامي مرسي أكد أن "ليس هناك أدلة ضد المتهمين في القضية".

ومن بين المحكومين بالإعدام أيضاً ثلاثة صحافيين بتهمة العمل كوسطاء وهم: محمد إبراهيم هلال، الذي عرّفت عنه النيابة كرئيس تحرير في قناة الجزيرة القطرية، وعلاء عمر محمد سبلان، الذي تم تقديمه على أنه صحافي أردني في القناة، وأسماء محمد الخطيب التي تعمل مع موقع "رصد" المقرب من الإخوان المسلمين.

وكان مرسي قد أصبح أول رئيس لمصر بعد ثورة كانون الثاني/يناير 2011 عبر فوزه في الانتخابات المصرية في تموز/يوليو 2012. ولكن تم عزله من السلطة في 30 حزيران/ يونيو 2013، وألقي القبض عليه بعد احتجاجات شعبية واسعة وسيطرة العسكر على السلطة.

وينتمي مرسي إلى حركة الأخوان المسلمين التي حظرتها السلطات المصرية وصارت تصنفها على إنها "إرهابية".

ردود فعل الشارع المصري

تصدر خبر محاكمة مرسي التغريدات المصرية أثناء كتابة هذا التقرير، وتباينت ردود فعل المغردين حول الحكم.

https://twitter.com/bashtkha/status/744155349956038656 https://twitter.com/aaasss11739/status/744154548189691909

*الصورة: محمد مرسي خلال إحدى جلسات محاكمته/وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG