Accessibility links

Breaking News

القوات العراقية تتوجه لتحرير قضاء هيت


بقلم علي قيس:

استأنفت القوات الأمنية العراقية فجر الخميس، 31 آذار/مارس 2016، العمليات العسكرية لتحرير قضاء هيت غربي البلاد من سيطرة تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم "جهاز مكافحة الإرهاب"، صباح النعمان، إن وحدات من الجهاز بدأت العملية بمشاركة قوات المغاوير والشرطة الاتحادية ومقاتلي العشائر، وبإسناد جوي من سلاح القوة الجوية العراقية ومقاتلات التحالف الدولي، مشدداً على أهمية المنطقة المستهدفة.

ورجح النعمان انطلاق عمليات عسكرية أخرى لاستعادة مناطق قريبة بعد فرض السيطرة على القضاء.

وكانت عمليات إحكام السيطرة على هيت قد توقفت الأسبوع الماضي بعد السيطرة على ناحية كبيسة بسبب الظروف الجوية والأمطار.

وأعلن قائد عمليات الجزيرة اللواء علي إبراهيم دبعون أن "القوات العراقية من جهاز مكافحة الإرهاب والجيش تمكنت من تحرير الحي الصناعي ومعمل الغاز والدخول إلى قضاء هيت من جهته الشرقية"، مبيناً أن "مقاومة داعش ضعيفة وتقتصر على بعض الانتحارين الذين يتم التصدي لهم".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبعون قوله إن "العبوات الناسفة والألغام تعيق تقدم القوات الأمنية، والتي يتم معالجتها من قبل الجهد الهندسي".

في هذه الأثناء، دعا بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة المواطنين من أهالي القضاء، إلى الابتعاد عن مقرات وتجمعات داعش، لأنها ستكون هدفاً للقوات العسكرية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعربت الأربعاء، 30 آذار/مارس، عن ثقتها أن تنظيم داعش يتجه نحو الهزيمة، مؤكدة أن زخم الحرب ضد التنظيم هو اليوم في أوجّه، منذ بدأ التحالف الدولي حملته في سورية والعراق في آب/أغسطس 2014.

وقال نائب وزير الدفاع الاميركي روبرت وورك "ليس هناك أي شك في أن ميزان القوة ضد تنظيم الدولة الإسلامية يميل لمصلحتنا، أكثر من أي يوم مضى منذ بدء حملتنا".

وأضاف بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "نحن اليوم وأكثر من أي وقت مضى، واثقون من أن تنظيم الدولة يتجه عسكرياً نحو الهزيمة في الميدان".

*الصورة: قوات في الجيش العراقي والقبائل السنية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG