Accessibility links

Breaking News

المحاولة الانقلابية خلفت أكثر من 160 قتيلاً و 120 معتقلاً


المصدر - موقع قناة الحرة:

أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، السبت،تموز/يوليو، أن 161 شخصا قُتلوا في محاولة الانقلاب على حكومته، والتي أسفرت عن اعتقال 2839 جنديا بتهمة المشاركة في المحاولة.

ووصف يلدريم، الذي كان يتحدث أمام مكتبه وبجانبه رئيس أركان الجيش خلوصي آكار الذي احتجزه الانقلابيون أمام قصر جنكايا في أنقرة لساعات، محاولة الانقلاب بأنها "لطخة سوداء" في صفحة الديموقراطية في تركيا.

وأضاف أن 1440 شخصا أصيبوا بجروح.

في غضون ذلك، هبطت مروحية عسكرية تركية في اليونان وعلى متنها ثمانية عسكريين يطلبون اللجوء.

تركيا تطلب من اليونان تسليم الانقلابيين الثمانية

وطلبت السلطات التركية من أثينا تسليم ثمانية انقلابيين فروا، السبت، في مروحية إلى اليونان حيث طلبوا اللجوء، على ما أعلن وزير الخارجية مولود جاوش أوغلو للتلفزيون.

وقال الوزير، متحدثا لشبكة "هابرترك" بعد فشل محاولة الانقلاب التي نفذها عسكريون ليل الجمعة، "طلبنا من اليونان تسليم ثمانية خونة فور الإمكان".

أردوغان: محاولة الانقلاب خيانة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، اعتقال أكثر من 120 متورطا في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا مساء الجمعة، مضيفا أن "لا مكان للانقلابات في بلاده، والانقلابيون لم ينجحوا في استهدافه".

واعتبر أردوغان محاولة الانقلاب "خيانة"، محملا أنصار فتح الله غولن المسؤولية. وشدد على أن الجيش التركي "سيشهد عملية تطهير لتنظيفه من الانقلابيين".

وقالت وزارة العدل إن 60 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في كل أنحاء تركيا في محاولة الانقلاب العسكري، فيما جرى اعتقال 754 آخرين.

ونقلت محطات تلفزيونية تركية صورا لعشرات الجنود الأتراك، الذين أبدوا استسلامهم بعد أن أغلقوا جسري البوسفور باسطنبول منذ ليل الجمعة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مقاتلات F-16 قصفت دبابات لعسكريين انقلابيين في محيط القصر الرئاسي.

وأمر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الجيش بإسقاط الطائرات والمروحيات التي استولى عليها منفذو المحاولة الانقلابية، حسبما أفاد به مسؤول فجر السبت.

الصورة: مؤيدو أردوغان/ وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG