Accessibility links

Breaking News

المرصد السوري: مئات القتلى في حلب بينهم مدنيون


متابعة خالد الغالي:

لقي 506 أشخاص على الأقل مصرعهم، بينهم 89 مدنياً، منذ بدء قوات النظام السوري هجوماً في ريف حلب الشمالي مطلع الشهر الحالي، وفق حصيلة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء.

وتتم عمليات الجيش السوري بغطاء جوي روسي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية "قتل 506 أشخاص، على الأقل، منذ بدء قوات النظام هجومها بغطاء جوي روسي في ريف حلب الشمالي".

وأوضح عبد الرحمان أن بينهم "89 مدنياً، ضمنهم 23 طفلاً قتلوا جراء الغارات الروسية".

وحسب عبد الرحمن، "قتل 143 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومقاتلين شيعة غير سوريين، بينهم 14 مقاتلاً إيرانياً وثلاثة من عناصر حزب الله اللبناني على الأقل، في حين قتل 274 عنصراً من الفصائل المقاتلة والإسلامية، بينها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية)".

ويتوزع القتلى في صفوف الفصائل وفق عبد الرحمن، بين "169 مقاتلاً سورياً و105 من عناصر جبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى تضم مقاتلين من جنسيات غير سورية".

وتمكّنت قوات النظام بعد أكثر من أسبوع على بدء هجوم واسع في ريف حلب الشمالي بدعم من الغارات الجوية الروسية، من استعادة السيطرة على بلدات عدة في المنطقة وقطع طريق إمداد رئيسي للفصائل يربط مدينة حلب بالريف الشمالي نحو تركيا، ما مكّنها من تضييق الخناق على مقاتلي الفصائل في مدينة حلب.

وتمكّنت قوات النظام بدعم جوي روسي من السيطرة، نهاية الشهر الماضي، على أبرز معاقل الفصائل في ريف اللاذقية الشمالي.

وتنفذ روسيا حملة جوية في سورية، منذ 30 أيلول/سبتمبر، مساندة لقوات النظام السوري، وتقول إنّها تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" ومجموعات "إرهابية" اخرى.

وفي المقابل، تتهم الدول الغربية المشكلة للتحالف الدولي والفصائل المعارضة روسيا باستهداف مجموعات مقاتلة يصنف بعضها في إطار "المعتدلة".

وللمرة الثالثة في أقل من أسبوع، دعت الولايات المتحدة الثلاثاء روسيا إلى وقف غاراتها في حلب عشية مؤتمر دولي حول سورية تستضيفه مدينة ميونيخ الألمانية.

* الصورة: جندي سوري شمال مدينة حلب السورية/وكالة الصحافة الفرنسية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG