Accessibility links

Breaking News

المعارضة السورية تنتظر مساعدة ترامب لإرساء السلام


متابعة حسن عبّاس:

أعربت المعارضة السورية في رسالة تهنئة وجهتها إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عن أملها بأن تحظى بمساعدته لوقف النزاع الدامي الذي تشهده سورية منذ أكثر من خمس سنوات.

تهنئة وآمال

وهنأ المنسّق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة في المعارضة السورية رياض حجاب، في الرسالة، ترامب على انتخابه رئيساً. وقال "نأمل أن نجد العون لإيقاف نزيف الدم السوري وأن نجد معكم ومع سائر أصدقاء سورية الوسائل الأسرع والأنجع لحماية المدنيين والتخفيف من معاناتهم".

وأضاف "نتطلع إلى مزيد من التواصل والتنسيق معكم لإرساء السلام في منطقتنا ولإيجاد حلول عادلة وسريعة لما تعانيه المنطقة من خطر الإرهاب بكافة تنظيماته وأشكاله وخصوصاً إرهاب الدولة الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري".

وعلى الرغم من الدعم السياسي الذي تحظى به المعارضة السورية من الولايات المتحدة، إلا أن مسؤوليها يشكون باستمرار من عدم حصول فصائل المعارضة على الدعم العسكري والتسليح الكافي لإقامة توازن مع قوات النظام.

وكان ترامب قد انتقد في وقت سابق سياسة سلفه في البيت الأبيض باراك أوباما في سورية، ووصفها بـ"المجنونة والغبية".

كما قال لصحيفة "نيويورك تايمز"، في تموز/يوليو، "أعتقد أنّه علينا التخلص من داعش قبل التخلص من (الرئيس السوري بشار) الأسد. أنظر، الأسد يكره داعش وداعش يكره الأسد. إنهما يتقاتلان. فهل علينا أن نذهب ونقاتلهما معاً؟".

قوة دافعة جديدة

من جانبه، قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أنس العبدة أن انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة قد يعطي قوة دافعة جديدة لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سورية منذ حوالي ست سنوات.

وفي حديث إلى وكالة "رويترز"، حثّ العبدة أيضاً ألمانيا على تعزيز جهودها لإنهاء الحرب والضغط من أجل فرض عقوبات محدودة على روسيا لدعمها الرئيس بشار الأسد.

وقال "الرئيس (الأميركي) المنتخب لديه الرغبة وروح القيادة لإعادة تأكيد الدور القيادي الأميركي في المنطقة وفي سورية" بعكس النهج الأميركي الحالي الذي قال إنه سمح لروسيا بأن تتحرك مع حصانة من العقاب.

معارضون متخوّفون

ولكن في المقابل، بدت جماعة معارضة مسلحة على الأرض في سورية أقل تفاؤلاً.

وقال زكريا ملاحفجي، رئيس المكتب السياسي لجماعة معارضة مقرّها حلب، لوكالة رويترز "أتصوّر أن الأمور ستكون صعبة بسبب تصريحات ترامب وعلاقته ببوتين وروسيا. وأتصوّر أن هذا الأمر سيكون غير جيد للقضية السورية عموماً".

ويُنظر على نطاق واسع إلى ترامب على أنه يتبنّى موقفاً أكثر انفتاحاً تجاه روسيا من الإدارة الأميركية الحالية، ما يثير مخاوف البعض من أن يشجع هذا روسيا على زيادة تدخلها العسكري في الحرب السورية.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب فوز ترامب إن موسكو مستعدة لأداء ما عليها لاستعادة العلاقات مع واشنطن بشكل كامل.

وقال العبدة إن الائتلاف الوطني السوري على اتصال بمستشار ترامب بشأن نهج جديد شامل تجاه سورية.

وأضاف أنه ما إن تبدأ مشاركة إدارة ترامب المقبلة في العملية الخاصة بسورية فمن المهم بالنسبة لأوروبا أيضاً أن تقدّم رأياً موحداً.

موقف النظام السوري

ولم تُصدر الحكومة السورية أي موقف رسمي بعد من انتخاب ترامب. لكن التلفزيون السوري الرسمي بث خطاب ترامب كاملاً إثر إعلان فوزه، في وقت أبدى مغرّدون سوريون موالون على موقع "تويتر" سعادتهم بانتخابه.

وقال وضاح عبد ربه، رئيس تحرير جريدة "الوطن" السورية القريبة من السلطات، لوكالة الصحافة الفرنسية "توقعنا أن تفوز (هيلاري) كلينتون وتفاجأنا بانتصار ترامب، لكنها مفاجأة سارة".

وأضاف "حان الوقت لأن تتغيّر سياسة الولايات المتحدة وألا تبقى رهينة الرغبات الكارثية لدول الخليج التي لم تفعل شيئاً إلا تدمير بلدان عدة في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة".

وتأخذ دمشق على المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون حماسها لفرض حظر على الطيران السوري ولتدخل أميركي أكثر حسماً ضد النظام.

*الصورة: رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية أنس العبدة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG