Accessibility links

Breaking News

المغرب في طريق العودة إلى الاتحاد الأفريقي


متابعة خالد الغالي:

قالت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية إن المغرب قرر العودة إلى منظمة الاتحاد الأفريقي التي انسحب منها سنة 1984.

وكتبت الصحيفة "بعد 32 سنة من الغياب وانتهاج سياسة المقعد الفارغ، قرّر المغرب أخيرا العودة إلى شغل مقعده داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، وريث منظمة الوحدة الإفريقية التي انسحب منها عام 1984 بقرار من الملك الراحل الحسن الثاني".

وانسحب المغرب حينها من المنظمة احتجاجا على اعترافها بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي أعلنها تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، والتي يطالب بتأسيسها فوق تراب الصحراء الغربية.

موضوعات متعلقة:

داعش يؤكد مقتل “وزير الحرب” عمر الشيشاني في العراق

جنوب السودان: استمرار وقف إطلاق النار بعد مواجهات دامية

في المقابل، يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا من وحدته الترابية، ويقترح منذ 2003 حكما ذاتيا موسعا.

وتابعت الصحيفة أن وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار زار خلال العشرة أيام الماضية عددا من الدول الإفريقية، حيث التقى برؤساء كل من مصر وتونس والسودان والسنيغال والكاميرون والكوت ديفوار، إضافة إلى رئيسي حكومتي ليبيا وإثيوبيا.

وأبلغ مزوار خلال جولته زعماء هذه الدول بالقرار المغربي، تمهيدا لمشاركة محتملة للمملكة المغربية في القمة 27 للاتحاد الإفريقي التي تنعقد في العاصمة الرواندية كيغالي، يومي الأحد والإثنين 17 و18 تموز/يوليو.

وأكدت أخبار اليوم أنها توجهت إلى دبلوماسي مغربي فأكدت لها صحة هذه الأنباء، لكنه رفض تأكيد أو نفي احتمال حضور الملك شخصيا أشغال القمة الإفريقية.

*الصورة: العاهل المغربي الملك محمد السادس/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG