Accessibility links

Breaking News

المغرب يفكك خلية إرهابية.. وجزائري من أعضائها


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلن المغرب عن تفكيك خلية إرهابية تستلهم فكر تنظيم داعش الخميس، 23 حزيران/يونيو، واعتقال 10 رجال كانوا يخططون لتنفيذ اعتداءات شمال المملكة، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الخلية كانت تنشط في مدينة "وجدة" شرق البلاد ومدينة تندرارة على الحدود الجزائرية.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية أن 10 أشخاص من الخلية كانوا مجتمعين في منزل وكانوا ينوون سرقة مركز تسوّق في مدينة "وجدة" لتمويل اعتداءاتهم.

موضوعات متعلقة:

ما بعد الفلوجة: كي لا يجثو الجيش العراقي على ركبتيه

الأزهر: الجماعات التي حملت السلاح ترفض الحوار معنا

وأوضح بيان الوزارة أن من بين المعتقلين مواطن جزائري كان يعيش في المغرب بطريقة غير شرعية.

وتعتبر هذا العملية الأحدث في سلسلة تفكيك خلايا إرهابية تنفذها المغرب. ووصل عدد الخلايا التي تم تفكيكها منذ 2002، بحسب تصريحات سابقة لمدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد الحق الخيام، إلى 156 خلية إرهابية، يرتبط ثلثها بمناطق التوتر في أفغانستان ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة سورية والعراق.

إلى ذلك، انضم مئات المقاتلين من المغرب وتونس والجزائر إلى صفوف داعش في سورية، وتهدد عودة بعضهم الأمن من خلال تأسيس فروع جهادية في المغرب، حسب ما ذكره مسؤولون في جهاز الأمن.

وتقدر الحكومة المغربية وجود حوالي 1500 من مواطنيها يقاتلون لصالح التنظيم الإرهابي في سورية والعراق. وعاد منهم حوالي 220 وتم وضعهم في السجون، بينما قتل 286 شخصاً أثناء المعارك.

*الصورة: عناصر في الشرطة المغربية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG