Accessibility links

Breaking News

المغرب يوقف 143 مشتبها في تخطيطهم لتنفيذ أعمال إرهابية


المغرب – متابعة زينون عبد العالي:

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الأربعاء، 27 تموز/يوليو، أن أجهزتها الأمنية تمكنت من إيقاف 143 شخصا مشتبها باعتناقهم لميول متطرفة ومساندة تنظيم داعش ، وذلك في حملة أمنية منسقة قامت بها الأجهزة الأمنية يوم 19 تموز/يوليو.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية، حصل موقع (إرفع صوتك) على نسخة منه، أن هذه العملية الاستباقية تأتي في ظل التنامي المتواصل للتهديدات الإرهابية على المستويين الجهوي والدولي، واستهدفت مشتبه فيهم بمستويات قيادية مختلفة بالعديد من مناطق المملكة حاملين لمشاريع إرهابية نوعية وشيكة داخل التراب الوطني وخارجه.

كما أضاف البيان أن الأشخاص الموقوفين كانوا يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية لتنظيم داعش، وللتغرير بالقاصرين للزج بهم في بؤر الصراع، فضلا عن تخطيطهم لإقامة ولاية تابعة لتنظيم داعش بالمغرب.

موضوعات متعلقة:

في البحرين: تأجيل محاكمة العيسى… و138 شخصاً إلى المحاكمة

الأمم المتحدة تأمل عودة موظفيها الذين طردهم المغرب

ومكنت عمليات التفتيش في منازل المشتبه فيهم من حجز العديد من الكراسات والوثائق التي تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات والسموم وتقنيات التفجير عن بعد واستعمال مختلف الأسلحة النارية، بالإضافة إلى مجموعة من ‏الكتب التي تبيح العمليات الانتحارية وأعلام تجسد لراية داعش، كما ورد في البلاغ.

وكشف البلاغ أنه تم كذلك حجز أسلحة نارية والعديد من الأسلحة البيضاء وكمية من الرصاص الحي، وعلب تحتوي على مسامير ومجموعة من المعدات والأسلاك الكهربائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة.

وأشار بيان السلطات الأمنية إلى أنه تم وضع اليد لدى أحد الموقوفين من المبايعين لتنظيم داعش، ‏على وثائق تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات والمواد السامة وكذا تقنيات حرب العصابات، كما مكن البحث من تحديد ارتباطاته مع جهاديين بتندوف جنوب الجزائر والساحل الإفريقي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية أفضت إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل جد متقدمة في التحضير كانت تستهدف بعض المؤسسات السجنية والأمنية بالمملكة واغتيال أمنيين وعسكريين وسياح، ‏بالإضافة إلى مواقع حساسة ومهرجانات فنية وأماكن ترفيهية بعدد من مدن البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الأجهزة الأمنية بالمغرب تمكنت من تفكيك 159 خلية إرهابية منذ العام 2002، من بينها 38 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالتنظيمات الإرهابية بالساحة السورية العراقية، تحديداً داعش.

*الصورة: عناصر في الشرطة المغربية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG