Accessibility links

Breaking News

الهجرة الدولية: غرق أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر ولاجئ


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلنت منظمة الهجرة الدولية على موقعها الإلكتروني الثلاثاء، 26 تموز/يوليو، أن حوالي 250 ألف مهاجراً ولاجئا دخلوا أوروبا بحراً (معظمهم عبر اليونان وإيطاليا) منذ بداية 2016 حتى الآن.

وتقدر المنظمة أن هذا العدد سوف يرتفع في الساعات المقبلة، حيث يتم إنقاذ بعض المهاجرين قرب السواحل الإيطالية.

كما تقدر المنظمة غرق أكثر من 3034 شخصا بعد العثور على 39 جثة على السواحل الليبية في وقت سابق هذا الأسبوع. ويفوق هذا عدد المهاجرين الذين قضوا في البحر خلال الفترة نفسها، أي الأشهر السبعة الأولى من العام الفائت والذين قدر عددهم بـ1917 شخصاً.

موضوعات متعلقة:

الديموقراطية عند الإسلام السياسي: تكتيك لإقامة نظام ديني

المغرب.. مستشارون ملكيون ووزراء في قلب “فضائح فساد”

وتقدر المنظمة أن السبب وراء ارتفاع عدد الغارقين هو التدفق لأعداد كبيرة من المهاجرين. ويقدر بأن حوالي ألف شخص غرقوا في البحر خلال الأسبوع الأخير من شهر أيار/مايو الماضي.

من جهة أخرى، سجل عدد الواصلين إلى شواطئ أوروبا ارتفاعاً طفيفاً بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.

يجدر بالذكر أن حوادث الغرق كانت تحصل مع زوارق أكبر حجماً من العادة والتي تنقل مئات الأشخاص، بحسب المنظمة. كما تعتبر الرحلة البحرية إلى إيطاليا هي الأكثر خطورة، إذ أدت إلى غرق 2606 مهاجراً من أصل 88350 وهو إجمالي عدد الواصلين إلى سواحل البلاد منذ مطلع العام الحالي. وخلال الفترة نفسها وصل حوالي 160 ألف مهاجر إلى اليونان، في حين قضى 383 شخصاً، بينما تحل إسبانيا في المرتبة الثالثة والتي وصل إليها 1818 شخصاً في حين قضى 45 منهم، حسب المنظمة.

يقول المتحدث باسم المنظمة فلافيو دي جياكومو إنه "على الرغم من المراقبة المتزايدة لسواحل المتوسط، أصبح من الصعب تخفيض عدد الضحايا. أدى تحطم بعض الزوارق إلى غرق المئات".

وفي سياق متصل، قام فريق من المتطوعين في مدينة صبراتة الليبية بانتشال 87 جثة منذ يوم الجمعة، 22 تموز/يوليو.

وقال مسؤول إعلامي في المجلس البلدي لصبراتة (70 كلم غرب طرابلس) إن فريقاً من المتطوعين "انتشل منذ الجمعة 87 جثة تعود إلى مهاجرين قضوا غرقا ووصلت جثثهم الى الشاطئ"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية الخميس.

وفي ظل غياب الرقابة، تحولت الشواطئ الليبية إلى مركز انطلاق المهاجرين القاصدين أوروبا.

*الصورة: قارب مهاجرين لحظة غرقه في مايو/أيار 2016/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG