Accessibility links

Breaking News

اليمن: مبادرة لتنمية قدرات شباب معقل جماعة الحوثيين


صنعاء- بقلم غمدان الدقيمي:

تسعى مجموعة من الشباب اليمنيين منذ حوالى شهرين لإشهار "مبادرة شباب صعدة"، بهدف تنمية قدرات هذه الشريحة في المحافظة التي تُعد معقل جماعة الحوثيين، شمالي اليمن.

يقول مدير المبادرة، مرتضى مصلح، 17 عاماً، لموقع (إرفع صوتك) إنّ المشروع بدأ بفكرة تأسيس جمعية الوفاء لصعدة، مضيفاً "كانت بحاجة لكثير من الوقت والمتطلبات. استشرنا الدكتور ربيع شاكر المهدي، المتخصص بالسلام وحقوق الإنسان، فأرشدنا إلى هذه المبادرة".

يلفت مصلح إلى عدم تمكن شباب صعدة من الحصول على التمويل، سواء من قيادة المجلس المحلي أو شخصيات اجتماعية أو المنظمات الدولية والمحلية، "لافتقارنا صفة رسمية، ومؤخراً تبنتنا مؤسسة تميز وعطاء للتجديد والتنمية، ونحن بصدد التحضير للعمل".

نهضة تنموية

وفقاً لمرتضى، طالب في الصف الثاني ثانوي، فإن أهم أهداف المبادرة تنمية قدرات شباب صعدة ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية، وإشراكهم في تحديد أولويات المجتمع واتخاذ القرارات، فضلاً عن تطوير العمل الطوعي في مختلف القضايا المجتمعية، وطرح مبادرات طويلة المدى تحقق عائداً اقتصادياً محلياً وفرصاً للعاطلين عن العمل.

لكن الحرب -التي دخلت عامها الثاني- في البلاد، عائق آخر. "بعد توقف الحرب سنعمل على موضوع الشباب، من خلال التوعية وورش تدريب وغيرها. لكننا سنبدأ فور الحصول على الدعم في العمل الإنساني، المتمثل بإغاثة المنكوبين في صعدة"، أضاف مرتضى.

وأشار الشاب اليافع، من مدينة عمران التي نزح اليها من صعدة، حاله كحال آلاف الأسر قبل عدة أشهر على وقع الغارات الجوية المكثفة لطيران التحالف بقيادة السعودية، إلى أن نجاح المبادرة سيدفع بالشباب لتحقيق نهضة تنموية وعدم الانخراط في التنظيمات الإرهابية أو جماعات العنف.

متفائلون بالنجاح

غالباً ما يتم إشهار مبادرات من هذا النوع في اليمن، لكنها سرعان ما تختفي. لكن مرتضى يؤكد أنّه سيعمل بجدية في صعدة، "لم يسبق أن أطلقت هناك مبادرة مماثلة. أنا وزملائي (15 شاباً) متفائلون بالنجاح إلى حد كبير".

أفكار طموحة

من جهته، يقول المدير المالي والإداري بمؤسسة تميز وعطاء للتجديد والتنمية (منظمة مدنية)، صفوان فرحان، إن أحد أهداف مؤسستهم تبني مبادرات الشباب في شتى المجالات، "فالمؤسسة تُعتبر حاضنة الأعمال لمن يملكون أفكار طموحة، شريطة أن لا تخدم فصيل سياسي معين".

وأضاف فرحان في حديثه لموقع (إرفع صوتك) "نساعد هؤلاء بالمذكرات الرسمية باسم المؤسسة والاستشارات وعلاقاتنا مع الداعمين. لا نتدخل في تنفيذ مشاريعهم، المهم تُوجه لتنمية المجتمع".

*الصورة الرئيسية: آثار قصف سابق على صعدة/وكالة الصحافة الفرنسية

*الصورة 2: شعار مبادرة شباب صعدة أرسله القائمون على المبادرة لموقع (إرفع صوتك)

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG