Accessibility links

Breaking News

بالأرقام... علاقات دول العالم باللاجئين


بقلم حسن عبّاس:

من أيّة دول يخرج العدد الأكبر من 21.3 مليون لاجئ حول العالم؟ ما هي الدول التي تستقبل العدد الأكبر منهم؟ ما هي الدول الأكثر تقديماً للمساعدات لهم؟ وما هي الدول الأكثر ترحيباً باللاجئين؟

دول منشأ اللاجئين الـ10 الأولى

في العالم حالياً نحو 21.3 مليون لاجئ، وأكثر 10 دول منشأ للاجئين، بحسب تقرير "الاتجاهات العالمية" الصادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، هي التالية:

1t
1t

أكثر 10 دول استقبالاً للاجئين

في تقرير بعنوان "التصدي للأزمة العالمية للاجئين/ من التملّص من المسؤولية إلى تقاسمها"، حدّدت منظمة العفو الدولية الدول العشر الأكثر استضافة للاجئين. وجاءت على الشكل التالي:

وقد توصّلت المنظمة إلى هذه الأرقام بناءً على أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لنهاية عام 2015، علماً أن هذه الأرقام تمثّل عدد اللاجئين الذين تمّت استضافتهم، ولا تتضمن أعداد طالبي اللجوء الذين لم يُبتّ في حالاتهم بعد.

اقرأ أيضاً:

كرونولوجيا الموصل.. ماذا حدث منذ احتلها داعش إلى اليوم؟

نازح من الفلوجة: إلى أين نهرب… الكل يتهمنا ويستهدفنا؟

أكثر 10 دول تقديماً للمساعدات

بحسب التقرير السابق، إن أكبر جهة مانحة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من حيث القيمة المُطلقة هي الولايات المتحدة، يليها الاتحاد الأوروبي. ولكن إذا اعتُمد معيار ما يقدّمه كل فرد من مواطني الدول المانحة، يختلف الترتيب ويصير على الشكل التالي:

ويُشار إلى أن هنالك عجز كبير في تمويل طلبات المساعدات الإنسانية ما دفع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى القول إنه "لم يحدث أبداً من قبل أن اضطرّت المفوضية إلى إدارة عملياتها المبرمجة في ظل تلك الفجوة التمويلية الكبيرة بين الاحتياجات المُعتمَدة في الميزانية والأموال الواردة... فالأموال المُتاحة للإيفاء بالمُساعدات الإنسانية لا تتواكب مع الاحتياجات المتزايدة بوتيرة سريعة".

أكثر 10 دول ترحيباً باللاجئين

بتكليف من منظمة العفو الدولية، تم استحداث مؤشر جديد هو "مؤشر الترحيب باللاجئين". واستناداً إلى مسح عالمي شمل أكثر من 27 ألف شخص أجراه بيت الخبرة الدولي "جلوبسكان" المتخصص في الاستشارات الاستراتيجية، تم ترتيب 27 دولة من جميع قارات العالم بحسب هذا المؤشر وفقاً لترحيب شعوبها باللاجئين.

وأدناه بالترتيب أكثر 10 دول ترحيباً باللاجئين:

يُذكر أن المسح بيّن أن الغالبية العظمى من الناس (80 في المئة) يتضامنون مع اللاجئين في مآسيهم ويرحّبون بهم بل إن الكثيرين منهم مستعدون لإيوائهم في منازلهم.

*الصورة: لاجئون سوريون على الحدود السورية-الأردنية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG