Accessibility links

Breaking News

بالصور: ما خلفته جرائم تنظيم داعش في العراق


إعداد حسن عبّاس:

55 ألف قتيل وجريح عام 2015

قُتل ما لا يقل عن 18802 مدنياً وأصيب 36245 آخرين في الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/ يناير 2014 إلى 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2015. لكن الأرقام الفعلية يمكن أن تكون أعلى بكثير من تلك التي تم توثيقها، وذلك بحسب تقرير أعدته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (OHCHR).

3،2 مليون نازح داخلي في سنتين

أضحى 3،2 مليون شخصاً نازحين داخلياً منذ كانون الثاني/ يناير 2014، وضمنهم ما يزيد على المليون طفل في عمر الالتحاق بالمدارس، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة المذكور.

استعباد 3500 شخص

إرهابيو داعش يستعبدون نحو 3500 شخص معظمهم نساء وأطفال وغالبيتهم من الطائفة الإيزيدية، لكن هنالك أيضاً عدداً من أقليات عرقية ودينية أخرى، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة المذكور.

ضحايا مباشرون للإرهاب

قتل تنظيم داعش عام 2015 واختطف عشرات المدنيين وغالباً بطريقة استهداف. وتنوّع الضحايا بين معارضين لداعش وموظفين حكوميين خاصة في الأجهزة الأمنية وأصحاب بعض المهن كالأطباء والمحامين والصحافيين وشيوخ عشائر وزعماء دينيين ومتهمين بمساعدة قوات الأمن الحكومية أو تقديم معلومات لها، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة.

اختطاف أطفال وتجنيدهم

اختطف داعش بين 800 إلى 900 طفل في الموصل بهدف إخضاعهم للتعليم الديني والتدريب العسكري. كما قَتل جنوداً أطفالاً بسبب هروبهم من القتال من خطوط المواجهة في الأنبار، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة المذكور.

مقابر جماعية تفضح المستور

اكتُشف عدد من المقابر الجماعية، بعضها يضمّ ضحايا لداعش وبعضها الآخر ضحايا لنظام الرئيس العراقي الأسبق صدّام حسين. فقد ضمّت إحدى المقابر 377 جثة لرجال ونساء وأطفال من الواضح أنهم قتلوا في أحداث الانتفاضة الشيعية عام 1991 في شرق البصرة، وذلك بحسب تقرير الأمم المتحدة المذكور.

الأرقام الحقيقية أفظع

"تخفق أرقام الضحايا الفظيعة في أن تبيّن بدقة مدى المعاناة الكبيرة التي يكابدها المدنيون في العراق. فالأعداد تشير إلى أولئك الذين قُتلوا أو شُوّهوا بسبب أعمال العنف السافرة، ولكن عدداً آخر لا يحصى منهم قضى نحبه جراء عدم الحصول على المواد الغذائية الأساسية أو المياه أو الرعاية الطبية"، بحسب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين.

75 طلعة جوية يومياً للتحالف

ينفّذ التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب يومياً نحو 75 طلعة جوية في العراق، مقابل ألفين أثناء حرب الخليج عام 1991 و250 في ليبيا عام 2011، كما أوضح قائد العمليات في هيئة أركان الجيش الفرنسي الجنرال ديدييه كاستر في 16 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أمام مجلس الشيوخ.

تدريب 15000 جندي عراقي على مكافحة العبوات

قام مدربون أميركيون وأستراليون وفرنسيون بتدريب 15 ألف جندي عراقي على مكافحة العبوات الناسفة المصنّعة يدوياً، وهي تُعدّ من أهم أسلحة داعش.

انحسار سيطرة داعش

خسر داعش نحو 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، بحسب التحالف الدولي.

*الصور: وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

XS
SM
MD
LG