Accessibility links

Breaking News

برنامج (سؤالك) - الحلقة 10: الآثار العراقية والإرهاب والفساد والإهمال


YQ10

[embed]

سؤالك – برنامج شهري يأتيكم على قناة الحرة-عراق ويقدم للناشطين والطلاب والشباب فرصة لطرح أسئلتهم على مسؤولين لا يستطيعون الوصول إليهم في العادة. ستركز كل حلقة على موضوع مختلف، مثل حرية التعبير والعلاقات بين الطوائف وأهمية التناغم الديني في المجتمع.

في الحلقة 10 من البرنامج، التي عرضت يوم الأحد، 5 حزيران /يونيو، نتناقش حول موضوع آثار العراق في مواجهة معاول الإرهاب ومخاطر الإهمال. نتناول استهداف الجماعات المتطرفة للآثار العراقية من نهب وتخريب في مدينة نينوي الآشورية. كما يتطرق النقاش إلى إهمال حكومات العراق في الحفاظ على تلك الآثار بعد 2003 حيث يملك العراق 180 ألف موقع أثري، فقط 10 آلاف موقع موثق ومعلن، بالإضافة إلى نزاع ضم بابل الأثرية لمجلس محافظة بابل وليس لهيئة الاثار والتراث. يرصد النقاش اهتمام الدولة بالآثار الدينية وإهمال آثار الحضارات العراقية كمورد اقتصادي و ملف ملاحقة الآثار العراقية التي هُربت إلى الخارج.

ضيوف الحلقة: الأب مارتن هورمز داود (ممثل أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئية)، السيد جعفر درويش (رئيس تحرير مجلة أثر المعنية بالآثار والتراث)، السيد سليم خلف عنيد (مدير التحريات الأثرية )، السيد نوري عبيد كاظم (رئيس المركز العراقي للآثار). بالإضافة إلى مشاركين من الجمهور في الحلقة من إعلاميين وناشطين في المجتمع وطلاب جامعات.

XS
SM
MD
LG