Accessibility links

Breaking News

برنامج فردوس الضلال – في الحلقة الرابعة: طفل الكلاشينكوف


من دول مختلفة، يستقطب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مواطنين لينضمّوا إلى إرهابه متعدد الجنسيات، وتخلّف أعماله الإجرامية آلاف الضحايا الذين يتحوّلون إلى أعداد. ولكن خلف هذه الأعداد هنالك مَن لا يزال يعاني.

قصص المصاعب المختلفة التي واجهتها عائلات بعد التحاق أبنائها بهذا التنظيم أو بعد موت أحبائها على أيدي مسلحيه، يتابعها برنامج (فردوس الضلال)، وهو برنامج أسبوعي يأتيكم من مناطق مختلفة في الشرق الأوسط وتعرضه قناة الحرة كل نهار سبت، الساعة الثامنة مساءً بتوقيت غرينتش.

في الحلقة الرابعة تتعرفون على قصة الطفل المغربي أسامة الشعرة، الذي أطلقت عليه بعض وسائل الإعلام لقب "أصغر مقاتل في داعش" وسمّته أخرى "طفل الكلاشينكوف".

غادر أسامة بلده برفقة والده إلى سورية وعمره لم يكن يتجاوز 13 عاماً، حيث أمضيا وقتاً في الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". وفور عودة العائلة إلى المغرب، أوقفوا في عملية استخباراتية فرنسية-مغربية-تركية مشتركة استهدفت الأب المصنّف كأحد أخطر قادة التنظيم المتطرف.

يتحدث الطفل أسامة خلال الحلقة عن رحلته إلى سورية، ويدّعي أن الأسرة ذهبت لإحضار شقيقه ياسين الذي كان يقاتل مع داعش. كما يتحدث الشاعر خالد الصلعي والباحث إدريس الكنبوري عن حالة أسامة وعن طبيعة المجتمع في حيّ بني مكادة في مدينة طنجة، الحيّ الذي كانت الأسرة تعيش فيه والذي اشتهر بأنه خزان للحركات المتطرّفة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق "واتساب" على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG