Accessibility links

Breaking News

بعد إحباط مخطط إرهابي.. قلق أردني من الجارين العراق وسورية


بقلم علي قيس:

أبدى مراقبون أردنيون تخوّفهم من تأثر الأردن بأحداث العنف التي يشهدها العراق وسورية، في ظل سيطرة التنظيمات المتشددة على عدد من المناطق في تلك الدولتين، لا سيما بعد إحباط أجهزة الأمن الأردنية مؤخراً مخططاً لقتل عدد من أفراد القوات المسلحة باستخدام مسدسات هربها إلى الأردن أربعة متهمين، ألقي القبض.

محاولات متكرّرة

وأكد مسؤولون أردنيون أن الأجهزة الأمنية تمسك زمام الأمور، مستبعدين تصاعد نشاط المجموعات المتشددة في بلادهم.

وقال رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الأردني محمود الخرابشة لموقع (إرفع صوتك) إنّ هناك عدد من الجماعات المتشددة التي حاولت تنفيذ عملياتها الإرهابية في الأردن، "لكن تم إحباطها من قبل الأجهزة الأمنية. وهم الآن يحاكمون أمام المحاكم المختصة، ولا يكاد يمضي يوم من دون أن تكون هناك محاولات لتلك المجموعات".

ويضيف الخرابشة "رغم حالة الغليان التي تشهدها المنطقة والتضاريس الصعبة التي تربط الأردن بسورية والعراق، تتميّز القوات المسلحة الأردنية بخبرة طويلة بالتعامل مع تلك التنظيمات الإرهابية. وهي مستعدة بالكامل للتعامل معها".

ويختتم رئيس اللجنة القانونية البرلمانية حديثه بالقول إنّ "أهم ما يميز الأردن هو تعاون المواطن مع الأجهزة الأمنية، لذلك أستبعد أن تتأثر البلاد بأحداث المنطقة".

ويشهد الأردن تدفق أعداد ضخمة من اللاجئين السوريين، وهو ما يضع أعباءً متزايدة على الاقتصاد الأردني. وفي محاولة للتخفيف عن الدول التي استقبلت لاجئين، أعلن وزير التنمية الألماني غيرد مولر منذ أيام أنّه يريد خلق 500 ألف فرصة عمل للاجئين في الأردن ولبنان وتركيا، مطالباً بإقامة تحالف لخلق فرص عمل موجه إلى هذه الدول.

أمن الأردن مرهون بأداء التحالف الدولي

وفي سياق متّصل، أكد المحلل السياسي الأردني والمختص بشؤون الحركات الإسلامية حسن أبو هنية لموقع (إرفع صوتك) أنّ "الحركات الجهادية العالمية والمحلية لم تتمكن من إنشاء حواضن اجتماعية تسند وتدعم هذه الحركات في الأردن".

لكن يبقى الخطر قائماً، يحذّر أبو هنية، لأن بلاده "غير منفصلة عن ما تشهده المنطقة من انتشار للتطرف، لا سيما مع وجود عدد من الخلايا المتشددة داخل البلاد".

وقال أبو هنية إنّ القلق الأكبر هو مما يحدث على الحدود المشتركة مع العراق وسورية. "لقد شهدنا خلال الأيام الماضية حالات من المواجهة المسلحة مع مجموعات حاولت التسلل إلى الأراضي الأردنية. لا نعرف ماذا يمكن أن يحدث على تلك الجبهات إذا لم تتمكن قوات التحالف الدولي والقوات المحلية في سورية والعراق من مكافحة تلك المجاميع الإرهابية".

*الصورة: الشرطة الأردنية / وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG