Accessibility links

Breaking News

بعد توليه الرئاسة... ماذا قالت الدول الغربية لدونالد ترامب؟


متابعة إلسي مِلكونيان:

تلقى دونالد ترامب أولى التهاني من الرئيس باراك أوباما الأربعاء، 9 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد فوز الأول بانتخابات الرئاسة.

واتصل أوباما بترامب هاتفياً ودعاه إلى زيارة البيت الأبيض الخميس، 10 تشرين الثاني/نوفمبر، لإجراء محادثات حول الانتقال الرئاسي وخطوات العمل الواجب اتخاذها، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

كما تلقى ترامب تهاني ورسائل من زعماء دول غربية كبرى، أكدوا من خلالها رغبتهم بالتعاون والتنسيق مع الإدارة الجديدة، ومنهم:

روسيا: وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أول المهنئين للشعب الأميركي بقراره وأعرب عن رغبته بالتعاون مع ترامب، قائلاً "روسيا مستعدة وتريد استعادة العلاقات كاملة النطاق مع الولايات المتحدة. أكرر: نحن ننطلق من أن هذا الطريق لن يكون سهلا، لكننا مستعدون لقطع مسافتنا من هذا الطريق وبذل كل ما بوسعنا من أجل إعادة العلاقات الروسية الأميركية إلى مسار التطور المستدام"، بحسب ما بثته شبكة "روسيا اليوم".

الصين: وهنأ الرئيس الصيني شي جينبينغ، الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية وقال إنه يتطلع إلى العمل معه.

ونقل التلفزيون الرسمي عن الرئيس الصيني قوله "أقدر العلاقات الصينية الأميركية وأتطلع إلى العمل معكم والتمسك بالاحترام المتبادل بعيداً عن النزاعات والمواجهات". وأضاف أن "تطوير علاقات صينية أميركية مستقرة وسليمة طويلة الأمد بما يصب في مصلحة شعبي البلدين هو ما يتوقعه المجتمع الدولي".

ألمانيا: وعرضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأربعاء، على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب "التعاون الوثيق" الذي يستند إلى القيم المشتركة للديموقراطيات الحرة.

وقالت ميركل إن "ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديموقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الإنسانية بغض النظر عن الأصل ولون البشرة والدين والجنس والميول الجنسية أو المعتقدات السياسية".

فرنسا: وهنأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ترامب على نصره غير المتوقع موضحاً "الانتخابات الأمريكية تدشن فترة من الالتباس"، حسب إذاعة "فرانس 24". وأضاف أن "فرنسا ستبقى على محادثات تتسم بالحذر والصراحة مع الإدارة الجديدة" بينما دعا إلى وحدة أوروبية.

*الصورة: الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كولورادو/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG