Accessibility links

Breaking News

بلجيكا تتأهّب لمواجهة خطر إرهابي... وفيسبوك يتعاون مع فرنسا


متابعة حسن عبّاس:

قال مصدر أمني بلجيكي الأربعاء، 15 حزيران/يونيو، إن الشرطة البلجيكية تلقت تحذيراً مفاده أن مجموعة من مقاتلي داعش غادروا سورية في الآونة الأخيرة في طريقهم إلى أوروبا، ويعتزمون شن هجمات في بلجيكا وفرنسا.

وبحسب مذكرة أرسلتها خلية مكافحة الإرهاب البلجيكية إلى مختلف أجهزة الأمن البلجيكية ونشرتها صحيفة "دارنيير اور" اليومية، فإن "مقاتيلن غادروا سورية قبل نحو أسبوع ونصف بغرض الوصول إلى أوروبا عبر تركيا واليونان، في سفينة، وبدون جوازات سفر".

وأضافت المذكرة "توزّع هؤلاء إلى مجموعتين واحدة لبلجيكا والأخرى لفرنسا وذلك بغرض تنفيذ اعتداءات بفرق مكونة من فردين. ووفق المعلومات التي جُمعت فإن هؤلاء الأشخاص يملكون السلاح الضروري وتحركهم وشيك".

وقال مركز الأزمات البلجيكي المعني بتنسيق الاستجابة الأمنية إن التحذير وُزّع على كل قوات الشرطة في البلاد. لكنّه أشار إلى أن المعلومات المتداولة هي معلومات غير محددة، ولذلك لا توجد خطط فورية لرفع المستوى الأمني إلى أقصى درجة، وهو المستوى الذي يعني وجود تهديد وشيك بوقوع هجوم.

وأضاف أن "المعلومات الكثيرة" التي يتلقاها الجهاز يجب أن يتم "تحليلها وتأطيرها"، وبعد ذلك يمكن أن تؤثر على مستوى التهديد الذي هو حالياً في المستوى الثالث من سلّم يضم أربعة مستويات.

موضوعات متعلقة:

كيري يحذر روسيا من نفاذ صبر بلاده

هذه هي الجرائم التي ارتكبها داعش حتى اليوم

وتخشى أجهزة الأمن الفرنسية والبلجيكية أن يستغل المتطرفون مناسبة كأس أمم أوروبا لكرة القدم لتنفيذ اعتداءات.

ويأتي هذا التحذير بعد يومين من هجوم شنه شخص بايع داعش وقتل فيه شرطياً ورفيقته في مسكنهما خارج باريس بفرنسا، وبعد أربعة أيام من ارتكاب مسلح أعلن مبايعة داعش مذبحةً في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو في ولاية فلوريدا الأميركية.

فيسبوك يتعاون مع فرنسا

من جهة ثانية، أعلن موقع فيسبوك أنه يتعاون مع السلطات الفرنسية في التحقيق حول مقتل شرطي وصديقته بأيدي رجل تبنى جريمته في تسجيل فيديو صوّره من منزل ضحيتيه وبثه مباشرة على فيسبوك.

وجاء في بيان صدر عن الموقع "نتعاون بشكل وثيق مع السلطات الفرنسية التي تتولى التحقيق في هذه الجريمة المروعة".

وتابع البيان "الإرهابيون وأعمال الإرهاب لا مكان لها على فيسبوك. كلما يُشار إلى مضمون ذو طابع إرهابي نحذفه بأسرع ما يمكن. نتعامل مع الطلبات بموجب القانون ومع إعطائها الأولوية".

وفي تسجيل فيديو مدته 12 دقيقة، نشره على فيسبوك من منزل ضحيتيه، قال مرتكب الجريمة، قبل أن تقتله الشرطة "نعد لكم مفاجآت أخرى لكأس أوروبا. لن أقول أكثر من ذلك. سنجعل من كأس أوروبا مقبرة"، ودعا إلى "قتل شرطيين وصحافيين وحراس السجون ومغني الراب".

وصرح متحدث باسم فيسبوك "ندرك ونقرّ بوجود تحديات متعلقة بالمضمون وأمن تسجيلات الفيديو التي يتم بثها مباشرة". وتابع "إنها مسؤولية كبيرة ونحن نعمل بجد من أجل التوصل إلى حل وسط بين السماح بحرية التعبير وبين تأمين مساحة آمنة ومحترمة".

*الصورة: عنصران من الشرطة البلجيكية في بروكسل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG