Accessibility links

Breaking News

بمساعدة سوريين... الشرطة الألمانية توقف لاجئا مرتبطا بداعش


متابعة علي قيس:

رجحت الشرطة الألمانية ارتباط اللاجئ السوري جابر البكر، البالغ من العمر 22 عاما، الذي أوقفته صباح الإثنين، 10 تشرين الأول/أكتوبر، بعد مطاردة استمرت يومين بشبهة الإعداد لاعتداء في ألمانيا، بتنظيم داعش.

وكانت الشرطة قد أوقفت صباحا المشتبه به بفضل مساعدة سوريين اثنين وذلك بعد مطاردة استمرت يومين في قضية حركت مجددا الدعوات إلى مراقبة أكبر لطالبي اللجوء.

وقال قائد شرطة مقاطعة ساكسونيا يورغ مايكلس إن "طريقة التحرك وسلوك المشتبه به، يدفعان إلى الاعتقاد في الوقت الراهن، بوجود رابط بينه وبين تنظيم الدولة الاسلامية".

اقرأ أيضاً:

موصليون يستغيثون عبر (إرفع صوتك): أطفالنا بلا خدمات صحية

إحصاءات: أولوية روسيا في سورية ليست محاربة داعش

وأوضح أن "المتفجرات التي عثر عليها السبت، في شقة للمشتبه به في شيمنتز (شرق ألمانيا) كانت جاهزة تقريبا للاستخدام"، مضيفا أن "السوري كان يحضّر على الأرجح حزاما ناسفا يخفيه في سترة".

وتقع لايبزيغ بالقرب من مدينة شيمنتز حيث كان الجابر يقيم منذ أكثر من عام.

لاجئان سوريان يساعدان في القبض على البكر

ووفقا لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية، فإن البكر كان مختبئا، وتحدث بـ"ريبة" إلى سورييّن في المحطة، طالبا منهما استضافته في محل إقامتهما.

ولدى استماع السوريين مساء الأحد إلى تعميم نشرته السلطات الألمانية بالعربية، بالبحث عن المشتبه به، أدركا أنه الشخص المطلوب من قوات الشرطة، وقاما بتقييده، وتوجه أحدهما إلى مركز الشرطة للإبلاغ عنه.

وأضافت الصحيفة أنه لدى وصول الشرطة، كان السوري الآخر يحاول تثبيت المشتبه به على الأرض أثناء محاولته فك قيوده.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الإثنين "عن امتنانها للسوري الذي أبلغ الشرطة بمكان وجود المشتبه به، وقدم بالتالي مساهمة حاسمة لتوقيفه".

وسينقل جابر البكر خلال النهار إلى كارلسروه (غرب ألمانيا) مقر النيابة العامة الفدرالية المختصة بقضايا الإرهاب حيث سيوجه إليه الاتهام قبل حبسه.

وبحسب عدة وسائل إعلام ألمانية فإن "هدف المشتبه به كان أحد المطارات أو محطة للنقل".

*الصورة: عناصر من الشرطة الألمانية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG