Accessibility links

Breaking News

بوتين: "ساعات" تكفينا لإعادة نشر طائراتنا في سورية


متابعة خالد الغالي:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، 17 آذار/مارس 2016، إن بلاده قادرة على إعادة نشر طائراتها في سورية "خلال ساعات"، إذا دعت الضرورة لذلك.

وتواصل روسيا في الوقت الراهن سحب معظم قواتها من سورية، بعد خمسة أشهر من بدء الطيران الروسي شن ضربات جوية في البلاد. ويتوقع أن يتم سحب الجزء الأكبر من هذه القوات خلال يومين أو ثلاثة.

لكن بوتين صرح في كلمة ألقاها في الكرملين خلال حفل منح ميداليات لعسكريين خدموا في سورية "إذا اقتضى الأمر، ففي خلال ساعات تستطيع روسيا فعلياً زيادة قوتها في المنطقة إلى حجم يتناسب مع الموقف المتطور هناك واستخدام ترسانة القدرات الكاملة المتاحة تحت تصرفنا"، وفق ما نقلته عنه وكالة رويترز.

رغم ذلك، أكد الزعيم الروسي أن بلاده لا تفضل هذا الخيار. وقال بوتين "هذا ليس ما نريد، فالتصعيد العسكري ليس من مصلحتنا. لذلك، نأمل أن يغلب جميع الأطراف المنطق في سبيل عملية السلام".

وحذر بوتين، كما نشرت وكالة الصحافة الفرنسية، من أن رد فعل بلاده سيكون "سريعاً"، إذا تم انتهاك اتفاق وقف "الأعمال العدائية" المبرم في 27 شباط/فبراير الماضي.

وقال بوتين "إذا رصدنا خروقات للهدنة من أية مجموعة، فسيتم تلقائياً استبعادها من اللائحة التي تلقيناها من الولايات المتحدة، مع كامل التبعات المترتبة".

وشدد الرئيس الروسي على أن سحب الجزء الأكبر من قوات بلاده من سورية تم بالتوافق مع الرئيس السوري بشار الأسد، معتبراً أن مهمة بلاده في سورية حققت نجاحاً كبيراً.

وكرر بوتين دعمه لبشار الأسد، قائلاً "سنواصل دعمنا للحكومة الشرعية في سورية".

ونقلت عنه وكالة سبوتنيك الروسية قوله "سنواصل دعمنا للجيش السوري والسلطات أثناء كفاحها ضد تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" والتنظيمات الإرهابية الأخرى".

* الصورة: مقاتلتان روسيتان تغادران قاعدة حميميم الجوية في سورية/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG