Accessibility links

Breaking News

بين التفاؤل بقدوم ترامب والحذر منه


متابعة حسن عبّاس:

فور انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، بدأت تخرج الأربعاء، 9 تشرين الثاني/نوفمبر، مواقف دولية بعضها يعبّر عن تفاؤله أو يبدي خشيته من المستقبل وبعضها اختار أن يكون حذراً. فما هي أبرز المواقف التي أعلنتها دول الشرق الأوسط؟

مصر... أول اتصال دولي

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول اتصال هاتفي دولي بترامب بعد انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

فقد قال البيان الصادر عن الرئاسة المصرية إن ترامب "أعرب عن خالص تقديره لاتصال السيد الرئيس، مشيراً إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه".

وجاء في البيان أن السيسي هنأ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وتمنى له "كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه" ويتطلع إلى "تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأميركية على كافة المستويات".

وأضاف البيان أن مصر "تتطلّع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية".

تهنئة عراقية

وفي العراق، هنأت الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية والوزراء ومجلس النواب) ترامب، ودعته إلى مزيد من التعاون في إطار "مواجهة الارهاب"، وإلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أن "العراق يحارب الإرهاب في مقدمة دول العالم"، معرباً عن تطلعاته إلى "استمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب".

برقية سعودية

وأرسل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز برقية تهنئة إلى ترامب، متمنياً له التوفيق في تحقيق "الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم".

وأشاد الملك السعودي في برقيته بـ"العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين والتي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة لما فيه خير ومصلحة البلدين".

قلق إيراني

إيرانياً، دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأميركي المنتخب إلى "احترام الاتفاقات" الدولية المبرمة مع بلاده، في إشارة إلى الاتفاق النووي.

وكان ترامب قد وصف خلال حملته الانتخابية هذا الاتفاق بأنه "كارثي" وقال إن الغاءه "سيكون أولويتي الأولى".

وقال ظريف إن "كل رئيس للولايات المتحدة يجب أن يفهم وقائع العالم اليوم. الأهم هو أن يحترم الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي وإنما على مستوى متعدد الأطراف".

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني اعتبر أنه "من غير الممكن" أن يلغي الرئيس الأميركي المنتخب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى، رغم تهديده بذلك".

وقال روحاني إن "موقف إيران من الاتفاق النووي هو أنه لم يُبرَم مع دولة واحدة أو حكومة واحدة بل تمّت المصادقة عليه بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي، ومن غير الممكن أن تغيّره حكومة واحدة".

تفاؤل إسرائيلي

وفي إسرائيل، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترامب. وأشار مكتبه إلى أنه قال في برقية للرئيس المنتخب "أهنئ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب. هو صديق حقيقي لإسرائيل"، مؤكداً "سنعمل معاً من أجل دفع الأمن والاستقرار والسلام في منطقتنا قدماً".

من جانبه، قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب ترامب.

ورأى بينيت الذي يتزعم حزب "البيت اليهودي" المتشدد أن "فوز ترامب يشكّل فرصة لإسرائيل للتخلي فوراً عن فكرة إقامة دولة فلسطينية". وأضاف "هذا هو موقف الرئيس المنتخَب. انتهى عهد الدولة الفلسطينية".

كما دعت وزيرة العدل إيليت شاكد، وهي كذلك من حزب "البيت اليهودي"، ترامب إلى الوفاء بوعده بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

حذر فلسطيني

أما في الجانب الفلسطيني، فقد هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الأميركي المنتخب و"أعرب عن أمله بأن يتحقق السلام في عهده".

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الشعب الفلسطيني لا يعوّل كثيراً على أي تغيير في الرئاسة الأميركية، لأن السياسة الأميركية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز".

وأضاف "رغم ذلك، نأمل أن يعيد الرئيس الأميركي ترامب تقييم هذه السياسة وإعادة التوازن لها تجاه قضية فلسطين وقضية الأمة".

مطالب تركية

قال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان "يبدأ عهد جديد مع خيار الشعب الأميركي، وآمل أن اختيار الأميركيين سيكون جيداً من حيث الحقوق والحريات فضلاً عن التطورات في المنطقة".

كما هنأ رئيس الوزراء بن علي يلدريم، ترامب وأعرب عن أمله في أن تتعزز العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الرئيس الجديد.

وتابع "نأمل في أن يستمر تحالفنا مع الولايات المتحدة وأن تتطور شراكتنا وعلاقاتنا".

ودعا يلدريم ترامب إلى ترحيل الداعية الإسلامي التركي الذي يعيش في الولايات المتحدة فتح الله غولن "في أسرع وقت ممكن".

*الصورة: الرئيس الأميركي دونالد ترامب/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG