Accessibility links

Breaking News

تحرير كبيسة وتطويق هيت بالكامل


بقلم علي قيس:

أحكمت القوات الأمنية العراقية سيطرتها على كبيسة في محافظة الأنبار، فيما فرضت طوقاً أمنياً على قضاء هيت، غربها.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار أحمد العلواني لموقع (إرفع صوتك) "لدينا معلومات أن داعش خرج من كبيسة وهيت بعد سيطرة قوات من الجيش العراقي على معمل الإسمنت، وفرضت القوات طوقاً أمنياً على هذين القضاءين"، مضيفاً أن "تلك القوات وجهت نداءات عبر مكبرات الصوت ووسائل الإعلام إلى الأهالي بعدم الخروج من منازلهم حتى يتم تطهير القضاء بالكامل".

وشدد العلواني على أن القيادات العسكرية وضعت خططاً لمنع عودة عناصر داعش إلى المناطق المحررة، موضحاً "عندما يكون هناك منفذ إلى أي منطقة محررة، يحاول عناصر داعش التسلل إليها. وهذا ما حصل عند تحرير قضاء هيت في المرة الماضية، لذلك فإن القوات الأمنية أحكمت هذه المرة طوقا بـ360 درجة حول المدينة".

وتابع بقوله "عادة عندما تتقدم القوات الأمنية إلى أي منطقة، يقوم عناصر التنظيم بالهروب قبل إحكام الطوق عليها، وتبقى العوائل من أهالي المنطقة فقط".

وحول موقف العوائل المحاصرة، أوضح العلواني "بعد تطهير المناطق بشكل كامل سيتم إخراج الأهالي وتزكيتهم (التأكد من عدم تورطهم بأعمال مسلحة)، ومن ثم إعادتهم إلى مناطقهم، كما حصل في منطقتي زنكورة وأبو طيبان".

ولفت رئيس اللجنة الأمنية إلى وجود "لجنة مشكلة من رئيس الوزراء مهمتها التأكد من سلامة شباب تلك المناطق من أي مؤشرات أمنية، فمن يثبت تورطه بأعمال مسلحة يتم اعتقاله، والبريء تتم إعادته إلى منطقته".

واختتم العلواني حديثه بالإشارة إلى أن "المرحلة المقبلة بعد هيت وكبيسة سيكون باتجاه السيطرة على الطريق السريع الذي يربط العراق بالأردن".

*الصورة: قوات عراقية خلال عملية عسكرية في الأنبار/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG