Accessibility links

Breaking News

تركيا وإسرائيل تعلنان المصالحة


متابعة خالد الغالي:

تستعد كل من تركيا وإسرائيل لإعلان قرار إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد قطيعة دامت ست سنوات، وفق ما ذكرت مصادر صحافية تركية.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية إن وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سنيرلي أوغلو والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، جوزيف سيشانوفر، سيلتقيان الأحد، 26 حزيران/يونيو، لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

وأكدت الصحيفة، وفق ما نقلته عنها وكالة الصحافة الفرنسية، أنها استقت معلوماتها من "مصادر عالية المستوى" طلبت عدم كشف هويتها.

موضوعات متعلقة:

سحب جنسية عيسى قاسم… انزعاج أميركي وتهديدات إيرانية

محكمة مصرية: إلغاء منح تيران وصنافير للسعودية

وتابعت الصحيفة، كما أوردت في موقعها الإلكتروني "بعد الإعلان عن الاتفاق، يوم 26 حزيران/يونيو، سيتم وضع اللمسات الأخيرة عليه وتوقيعه في تموز/يوليو من قبل وكيلي وزارة الخارجية في البلدين".

وسيتم تبادل السفراء وتطبيع العلاقات الدبلوماسية بشكل رسمي قبل نهاية تموز/يوليو.

وبدورها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن فريقي المفاوضات التركي والإسرائيلي سيلتقيان في عاصمة أوروبية في 26 حزيران/يونيو، من أجل جولة حاسمة من المحادثات حول اتفاق المصالحة، وفق نقلته عنها وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعود القطيعة الدبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب إلى سنة 2010، بعد مهاجمة وحدات إسرائيلية سفينة نقل المساعدات التركية "مرمرة"، وهي في طريقها إلى قطاع غزة الذي كان يتعرض حينها لحصار إسرائيلي.

وأسفر الهجوم على سفينة مرمرة عن مقتل 10 نشطاء أتراك.

واعتذرت إسرائيل لتركيا في آذار/مارس 2013، إثر مكالمة هاتفية أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

*الصورة: تسببت الهجوم على السفينة مرمرة في مقتل 10 نشطاء أتراك/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG