Accessibility links

Breaking News

تعرّف على أبرز أثرياء العرب.. بكم تقدّر أموالهم؟


إعداد جنى فواز الحسن:

على الرغم من الفقر الذي يضرب أعدادا كبيرة في الدول العربية، هناك عدد من الأثرياء في تلك البلدان يستمرون بتوسيع نطاق أعمالهم ليتمركز بعض منها خارج المنطقة. يتمكّن بعض هؤلاء الأثرياء من زيادة ثرواتهم عاماً تلو العام، أو الحفاظ على نفس المستوى، لكن البعض الآخر يشهد هبوطاً في ثروته وإن لم يكن بشكل فادح.

لائحة مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2015 ضمّت 100 ثري عربي من 12 دولة في المنطقة، مسجلين ثروة إجمالية بقيمة 172.42 مليار دولار أميركي، ما فاق إجمالي قيمة قائمة العام السابق 2014 (بحوالي 8 مليار دولار).

وكان للسعودية النصيب الأكبر من قائمة فوربس بـ 41 ثرياً.

فمن هم أبرز الأثرياء الذين تضمنتهم القائمة؟

1. الأمير الوليد بن طلال: حلّ الوليد بن طلال على رأس قائمة الفوربس.

وقدّرت المجلة ثروة الأمير الذي يرأس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، بـ 22.6 مليار دولار. لكنّ تقديرات أخرى تشير إلى أنّ ثروة الملياردير السعودي تبلغ 32 مليار دولار.

وقد صرّح بن طلال في منتصف عام 2015 أنّه سيتبرع بكامل هذا المبلغ للأعمال الخيرية في المملكة العربية السعودية ودول العالم.

2. عبد الله بن أحمد الغرير: احتلّ الإماراتي الغرير المرتبة الرابعة بحسب المجلة بثروة تقدّر 6.4 مليار دولار.

ويتحدّر الغرير من عائلة امتهنت التجارة بارزة في الإمارات، وهو مؤسس بنك (المشرق) الذي يعد اليوم من البنوك القوية في البلاد.

3. ناصف ساويرس: حلّ الملياردير المصري بالمرتبة الخامسة في القائمة بثروة تقدّر بـ6.3 مليار دولار وهو ما يشكّل هبوطاً في ثروته.

وكان ساويرس قد واجه قضية تهرب ضريبي ضده في عهد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي. لكن الحكم أتى لصالحه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. أعلن بعدها ساويرس استمراره بالاستثمار في مصر.

ومن بين ما يملكه ساويرس، بناية "فيفث افنيو" في مانهاتن/نيويورك بقيمة تبلغ حوالي 70 مليون دولار.

4. نجيب وطه ميقاتي: شغل السياسي ورجل الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي منصب رئيس وزراء لبنان حتى آذار/مارس 2013.

وقد حلّ بالمرتبة 11 بين الأثرياء العرب بحسب تصنيف "فوربس"، بثروة تقدّر بـ3.3 مليار دولار. وبنفس قيم الثروة، تساوى معه في المرتبة الحادية عشر شقيقه طه ميقاتي. ويعرف عن الشقيقين استثمارهما في قطاع الاتصالات.

5. أسعد ربراب: حلّ الجزائري أسعد ربراب في المرتبة 14 بحسب تصنيف المجلة بثروة تقدّر بـ3.1 مليار دولار ويعتبر قطاع الأغذية مصدر ثروته.

وتضمّنت القائمة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بثروة قدّرت بـ 1.9 مليار دولار، ونائب مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة طحنون بن زايد آل نهيان بثروة تقدّر بـ567.6 مليون دولار، ورجل الأعمال والمصرفي المغربي عثمان بن جلون بثروة تقدّر بـ3.1 مليار دولار.

*الصورة: كان للسعودية النصيب الأكبر من قائمة فوربس بواحد وأربعين ثرياً/shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG