Accessibility links

Breaking News

تعرّف على القنوات الدينية التي تبث على "نايل سات"


مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف:

انتشرت القنوات الفضائية الدينية أواخر التسعينيات وذاع صيتها في السنوات العشر الأخيرة. وحظيت بنسبة مشاهدة عالية من المصريين الذين تابعوا مشايخها ليتعلموا منهم أمور دينهم ووصل مؤشر المشاهدة إلى ذروته بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011 وما تلاها إلى أن جاءت ثورة حزيران/يونيو 2013، فأحجم المصريون عن مشاهدتها – حسب آراء الخبراء – باعتبار أن خطاب هذه الفضائيات أصبح تحريضياً.

محتوى تحريضي؟

يقول الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي لموقع (إرفع صوتك) إنّ "المحتوى الديني الذي تقدمه القنوات الدينية التي تبث في الشرق الأوسط وتصل إلى المصريين هو محتوى لا يراعي المعايير المهنية والأخلاقية، ويمكن وصفه بالإقصائي وأنّه ذو نزعة طائفية. فالقنوات الدينية التي تبث عبر بعض الأقمار الأوروبية أو الثانوية سواء كانت إسلامية أو مسيحية لا تراعي المهنية الإعلامية، وتسعى كل منها لخدمة التوجه الخاص بها، بل ويقع بعضها في ممارسات تشجع على التطرف في المجتمع وتحرض على التمييز وإثارة الكراهية".

ويشير عبد العزيز إلى أنّ المحتوى الديني "يركّز على القضايا الخلافية والبعد عن القضايا المهمة، وهذا ما يمكنه أن يؤجج الكراهية ويعزّز التطرف"، مشدداً على وجوب رصد المحتوى الذي تقدمه القنوات الدينية سواء التي تبث على القمر الصناعي (نايل سات) أو أية أقمار أخرى، "وينبغي على الدولة المصرية وقف أي محتوى وأية مادة إعلامية دينية إذا تجاوزت المعايير الأخلاقية".

وتشير دراسة قام بها د. حسن علي محمد إلى أنّ "غالبية الخطاب الديني لهذه القنوات - على اختلاف أديانها - بأنماطه وتقسيماته الوعظية والفكرية، يعاني من الجمود في مقولاته ولغته، ومصطلاحاته وتأويلاته".

ويلفت إلى أنّ "بعض هذه الفضائيات اتخذت من الدين ستاراً للصراعات السياسية في إطار تعدُّد وتناقضات مواقع القوى" وأنّ "الانقسامات المذهبية في العالم الإسلامي، كانت لها تجليات واضحة في الفضائيات الدينية"، ملاحظاً افتقار الدعاة الجدد إلى إلمام شامل وكافي بالدين.

ومن الجدير بالذكر غياب إحصائيات رسمية وواضحة بخصوص نسبة متابعة هذه القنوات.

سلبيات وإيجابيات

أما الشيخ الأزهري أشرف الفيل، الذي قدم عدداً من البرامج على الفضائيات عموماً والقنوات الدينية بشكل خاص، فيقول لموقع (إرفع صوتك) إنّ القنوات الدينية كأي عمل لها إيجابيات تتمثل في أنها تسهم في المحافظة على المجتمع وعلى مبادئ الدين والأخلاق، ولها سلبيات منها أنها أصبحت كثيرة ومتفرعة وأن بعضها ظهر بهدف هدم قنوات أخرى "وهو ما يعد عملاً لا أخلاقي".

ويلفت إلى أن المشكلة الأبرز "تكمن في ظهور بعض المشايخ من غير الدارسين والمؤهلين لنشر العلم الديني على هذه الفضائيات".

ويضيف الفيل أن "لهذه القنوات الدينية تأثير كبير في المجتمع فهناك من الشباب والأسر المصرية من يتمسك ببعض الشكليات التي تقدم على هذه القنوات وتؤدي إلى التشدد".

الفضائيات المسيحية

وعن خطاب التشدد والتطرف على الفضائيات المسيحية، يفرق ريمون قلته الصحافي والباحث في العلوم السياسية في حديث لموقع (إرفع صوتك) بين ما أسماه قنوات مصرية المنشأة تتبني خطاباً تصالحياً تسامحياً وتبتعد عن التشدد إما عن قناعة وإما للابتعاد عن المشاكل، وهدفها مساعدة المجتمع المسيحي في مصر على ممارسة طقوسه وتعلم أمور دينه وبالتالي فتأثيرها قومي، والقنوات التي تبث من خارج مصر على القمر الأوروبي كقناة الحياة. فهي قنوات، من وجهة نظر قلته، "لا ضابط لها ولا رابط، وتتبني خطاباً يحرض على التطرف بل والفتنة في بعض الأحيان ولا نجد لها أي تأثير يذكر في المجتمع القبطي في مصر".

ماذا يقول المواطن؟

المواطن المصري إسلام سيد، وهو موظف في إحدى شركات الهاتف المحموا ومن متابعي هذه القنوات بشكل متقطع، يرى أن "انتشار القنوات الدينية شيء جيد، لكن شريطة الابتعاد عن السياسة والتركيز فقط على الدعوة وتعليم الناس أمور دينهم". ويشير إلى أن هذه القنوات لها تأثير واضح خاصة على البسطاء الذين يتبعون المشايخ الذين يظهرون على هذه الفضائيات ويضعونهم في منزلة العلماء.

في حين يقول عمر عسران، موظف في دائرة الضرائب ومتابع أيضاً لهذه القنوات، لموقع (إرفع صوتك) إن "القنوات الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية تسهم في إشعال الفتنة بين أطياف الشعب المصري حيث تتضمن برامج مستفزة واستقطابية وهو ما يتناقض مع رسالة الإعلام التي يجب أن تكون موحدة لا مفرقة".

وهنا لائحة بأبرز القنوات الدينية الإسلامية التي تبث على "نايل سات":

قناة بيان

قناة صفـا

قناة الناس

قناة الحافظ

قناة آيات للقرآن الكريم

قناة الفجر

قناة المجد

قناة الراية

قناة الرحمة

قناة البرهان

قناة الخليجية

قناة الصحة والجمال

قناة وصال وقناة طيبة

قناة الأمة وقناة الـهلال

قناة الحـكمــة وقناة دليل

قناة أهل القرآن وقناة مكة

قناة العفاسي للقرآن الكريم

قناة المجد للقرآن وقناة بداية

قناة القرآن الكريم وقناة السنة النبوية

قناة المعالي وقناة ابن عثيمين وقناة درة

قناة سمسم للأطفال وقناة رسالة الإسلام للقرآن الكريم

قناة الروح الانشادية وقناة فور شباب للقرآن الكريم

والقنوات المسيحية..

قناة سي تى في ctv

قناة اغابى aghapy

قناة معجزة miracle

قناة نور سات الشبابnoursat alchabab

قناة excellent shepherd

قناة cna

قناة ترانيم taranem

قناة مارمرقس me sat

three/4

قناة الكرمة alkarma TV

قناة لوجس emblems

قناة الحياة Alhayat

قناة الشفاء healing channel

قناة سات sat7

قناة سات 7 أطفال sat7kids

قناة سى سات coptic sat

قناة الملكوت Almalakoot

قناة نور ساتnoursat

*الصورة: "لهذه القنوات الدينية تأثير كبير في المجتمع"/shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG