Accessibility links

Breaking News

تونس تسعى إلى تغيير رئيس الوزراء.. وردود أفعال متباينة


متابعة إلسي مِلكونيان:

قال حزب نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحاكم في تونس الثلاثاء، 7 حزيران/يونيو، إنّه يتوجب تغيير رئيس الوزراء الحالي الحبيب الصيد من أجل تشكيل حكومة "وحدة وطنية" جديدة، وهي خطوة اقترحها الرئيس التونسي باجي قائد السبسي.

ويهدف مقترح الرئيس التونسي إلى خفض التوتر وإنعاش الاقتصاد. كما يهدف إلى ضم اتحاد الشغل واتحاد أرباب العمل والأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم حالياً، إضافة إلى أطياف المعارضة إلى الحكومة الجديدة، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وكان الرئيس التونسي قد اجتمع الإثنين، 6 حزيران/يونيو، مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد ورئيس البرلمان محمد الناصر بحثوا فيه المبادرة الرئاسية لتكوين حكومة جديدة. ونشرت مخرجات الاجتماع على حساب الحركة على فيسبوك، متضمنة تأييداً للمبادرة وتعهداً باستمرار المشاورات من أجل تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية.

nidaa tunisia
nidaa tunisia

ردود أفعال

حصد مقترح الرئيس الجديد ردود أفعال متباينة. فقد رفض اتحاد الشغل المشاركة في الحكومة الجديدة، لكنّه أكد دعمه لها. وعلى حساب الاتحاد على فيسبوك أكد بوعلي المباركي، الأمين العام المساعد المسؤول عن المالية والإدارة، في حوار لجريدة "آخر خبر" الدعم "لأي مبادرة للوحدة الوطنية على أساس البرامج لا الشعارات ونحن أمام أزمة اجتماعية وسياسية سبق أن حذرنا منها". وأضاف أن حكومة الصيد لم تكن في مستوى توقعات التونسيين.

وقال حزب نداء تونس أن البلاد في حاجة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن برئيس وزراء جديد لأن "الوضع لا يتحمل أي بطئ بالنظر إلى حجم التحديات والاستحقاقات المقبلة"، حسب ما أوضحه بيان الحزب.

وأعربت حركة النهضة الإسلامية عن موافقتها على مقترح الرئيس بتشكيل حكومة وحدة وطنية. ودعا لطفي زيتون، أحد القياديين في الحركة إلى استقالة رئيس الوزراء الحالي الحبيب الصيد. كما دعت إلى "إدارة حوار حول المبادرة لبلورة تفاصيلها بما يساهم في الحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وامتنع الصيد عن التعليق بعد الاجتماع مع السبسي يوم الإثنين الذي ركز النقاش فيه على "الوضع العام بالبلاد" و"مقترح حكومة الوحدة الوطنية وضرورة توفير جميع أسباب نجاحها استجابة لمتطلبات المرحلة".

وتواجه حكومة الصيد الكثير من الانتقادات تتعلق بعدم القدرة على إنعاش اقتصاد البلاد.

*الصورة: رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG