Accessibility links

Breaking News

حركة النهضة التونسية تعلن فصل نشاطها الديني عن السياسي


متابعة إلسي مِلكونيان:

أعلن راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية التونسية الجمعة، 20 أيار/مايو، أن الحركة ستقوم بفصل النشاط الديني عن النشاط السياسي "للنأي بالنفس عن الإسلام السياسي"، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وتنظم الحركة مؤتمرها العاشر بحضور 1200 شخص بضاحية رادس، جنوب تونس العاصمة. وقال الغنوشي أن أعضاء الحركة "حريصون على النأي بالدين عن المعارك السياسية، وندعو إلى التحييد الكامل للمساجد عن خصومات السياسة والتوظيف الحزبي لتكون مُجمعة لا مُفرقة".

وحضر افتتاح المؤتمر أيضاً الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الذي أشاد بالتوجه الجديد للحركة، قائلاً "أتيت اليوم إلى هنا لمؤتمر حركة النهضة تقديراً مني للجهود التي قام بها هذا الحزب لدعم التوافق والمصالحة الوطنية، ممّا أهله للمشاركة في حكومة توافقية عملت على إنقاذ وطننا التونسي من مخاطر الانزلاق نحو المجهول، في ظل وضع إقليمي ودولي مضطرب".

وسيقوم المؤتمرون بانتخاب رئيس جديد للحركة، ومن المتوقع أن يُنتخب راشد الغنوشي من جديد وذلك لولاية أخيرة.

وسيناقش المجتمعين الرؤية الاقتصادية والاجتماعية ولائحة التحدي الأمني ومقاومة الإرهاب. كما تسعى الحركة أيضاً إلى تحقيق خمسة نقاط في هذا المؤتمر، حسب مقطع فيديو توضيحي للحركة على حسابها على الفيسبوك:

- تقييم تجربة الحركة والحكم مع الترويكا (الائتلاف الحكومي الثلاثي).

- الخيار الاستراتيجي، أي العلاقة بين العمل السياسي والمجتمعي.

- الرؤية الفكرية للحركة.

- الرؤية السياسية للحزب.

- هيكلية قيادة الحركة وصلاحياتها.

وكانت حركة النهضة قد فازت بأول انتخابات عقب ثورة 2011، التي أطاحت بحكم الرئيس زين الدين بن علي، وحكمت البلاد حتى 2014 مع حزبين علمانيين، هما حزب التكتل وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية. إلا أنها خسرت في انتخابات 2014 والتي فاز بها حزب نداء تونس، الذي أسسه الرئيس الحالي السبسي.

وبعد انتخابات 2014 تشكل ائتلاف حكومي رباعي ضم أحزاب نداء تونس والنهضة وآفاق تونس والوطني الحر.

ونقلت وكالة رويترز عن الصحافي التونسي جمال العرفاوي قوله إن النهضة نجحت في رسم صورة جديدة للإسلاميين في الخارج، ولكن يبقى السؤال "هل هي قادرة على إقناع الداخل بأنها تغيرت فعلاً.. إن هناك اعتقاداً في تونس بأن النهضة تواصل الرقص ولكن فقط غيّرت الموسيقى".

الصورة: رئيس حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG