Accessibility links

Breaking News

حوار مباشر: ماذا بعد التصعيدات الأخيرة في البحرين؟


تحاوره ندى الوادي:

في 20 حزيران/يونيو، أعلنت الحكومة البحرينية سحب جنسية الشيخ عيسى قاسم، المرجع الشيعي الأبرز في البلاد. منذ ذلك الوقت والوضع السياسي يزداد توتراً في المملكة الخليجية. اعتصم مناصرو ومؤيدو الشيخ حول منزله في قرية الدراز شمال البحرين رافضين هذا القرار، ومطالبين بعدم ترحيله. ونشر المعتصمون صوراً وفيديوهات لأسلاك شائكة وآليات عسكرية أحاطت كل مداخل القرية ومخارجها والذي أطلق عليه المحتجون #حصار_الدراز.

أثارت الخطوات الأخيرة التي اتخذتها حكومة البحرين ردود فعل إقليمية ودولية متعددة، خصوصاً بعد قرار إغلاق جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة، وتشديد عقوبة الحبس على أمينها العام الشيخ علي سلمان، ناهيك عن تمديد حبس الناشط الحقوقي نبيل رجب، وإجبار الناشطة الحقوقية زينب الخواجة على الرحيل من البلاد.

إلى أين تتجه هذه الخطوات في البحرين؟ كيف تؤثر ردود الفعل الإقليمية والدولية على الوضع في البلاد، وهل يمكن إعادة البحرين إلى طريق المصالحة؟

حول هذه الاسئلة وأكثر نستضيف الناشط السياسي البحريني مطر إبراهيم مطر في حوار مباشر عبر فيسبوك، نستقبل فيه أسئلتكم وتعليقاتكم مباشرة.

موعد الحوار: الخميس، 30 حزيران/يونيو، الساعة التاسعة مساءً بتوقيت المنامة.

من هو مطر إبراهيم مطر؟

قيادي في الحركة البحرينية المطالبة بالتغيير، والآن هو مقيم في واشنطن. انتخب مطر كأصغر نائب عن أكبر دائرة إنتخابية في البحرين عام 2010.

في شباط/فبراير 2011، ومن ضمن 18 نائباً من جمعية الوفاق، استقال مطر احتجاجاً على قتل المتظاهرين في دوار اللؤلؤة. وكان مطر متحدثاً رئيسياً باسم القوى المطالبة بالتغيير. بسبب دوره اعتقل مطر في فترة الأحكام العرفية، وتم عرضه على محكمة عسكرية وإيداعه في سجن جهاز المخابرات ومن ثم في سجن عسكري. غادر مطر البحرين للعيش في المهجر ونال جائزة رواد الديموقراطية المقدمة من بوميد، يكتب مطر ويحاضر ويشارك في وسائل إعلام للحديث حول البحرين وشؤون التحول الديموقراطي في المنطقة.

XS
SM
MD
LG