Accessibility links

Breaking News

حوار مباشر مع بشرى العبيدي.. التطرّف وغياب العدالة في تطبيق القانون


يستضيف موقع (إرفع صوتك) هذا الأسبوع د. بشرى العبيدي، الأكاديمية في القانون الجنائي الدولي وعضوة المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، وهي مفوضية مستقلة تابعة لمجلس النواب.

ويتناول الحوار أثر غياب العدالة في تطبيق القانون على انتشار التطرّف. ونحاول مع ضيفتنا ومتابعينا الإجابة على بعض التساؤلات حول الموضوع، ومن أهمها: - هل يمكن الربط المباشر بين انتشار التطرّف والأخطاء القانونية في تنفيذ الأحكام، المقصودة منها أو غير المقصودة؟ - هل يؤدي التعذيب في السجون إلى تخريج أشخاص مؤهلين للانتساب إلى الجماعات الإرهابية كردة فعل؟ - هل لدى مؤسسات حقوق الإنسان في العالم العربي القدرة على إحداث تغيير في النظام الأمني والقضائي؟ أم أن دورها يتركز بشكل أساسي على التوثيق؟

موعد الحوار المباشر على صفحة (إرفع صوتك) في فيسبوك يوم الخميس، 4 شباط/فبراير، من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بغداد (4-5 مساءً بتوقيت غرينيتش).

نبذة عن ضيفة (إرفع صوتك) د. بشرى العبيدي:

أستاذة في كلية القانون جامعة بغداد وحاليا عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق. حاصلة على شهادات عديدة في مجال حقوق الإنسان، منها شهادات من المعهد العربي لحقوق الإنسان ومن جامعة جونز هوبكنز/كلية الدراسات الدولية المتقدمة ومن اتحاد المحامين الافروآسيوي لحقوق الإنسان ومن مشروع تطوير القانون في العراق (ILDP) – نقابة المحامين الأميركية ومن صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (UNIFEM.) لديها العديد من المؤلفات والبحوث والدراسات، منها (الضمانات الدستورية للمرأة - دراسة حول المادة 41 من الدستور العراقي الدائم لسنة 2005) وكتاب (دليل تدريبي عن منهاج الثقافة الديمقراطية وحقوق المرأة) وكتاب (الإنتهاكات الجنائية الدولية لحقوق الطفل). ومن نشاطاتها أيضاً: عضوة مؤسسة لمنظمة سند لبناء السلام، عضوة مؤسسة لشبكة النساء العالمات في العالم الإسلامي، عضوة الشبكة القانونية للنساء العربيات، خبيرة في شبكة النساء العراقيات وجمعية الأمل العراقية، عضوة خبيرة في لجنة إعداد الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وعضوة في لجنة كتابة مشروع قانون حماية الطفل العراقي.

XS
SM
MD
LG